الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المفتي بندوة بناء الإنسان: لا تكون الفتوى مبتورة بسؤال أهل الذكر

شوقي علام مفتي الجمهورية
تعليم
شوقي علام مفتي الجمهورية
الأحد 22/أغسطس/2021 - 02:38 م

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الفتوى تقوم على ثلاث ركائز، وذلك بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة.

أضاف علام، خلال كلمته في ندوة بناء الإنسان وتطوير العقل المصري، أن هذه الركائز ترتكز على  النصوص والأدلة، والواقع، والربط بين فهم النص والواقع، والواقع معقد ومتطور بشكل سريع، والنصوص محدودة والوقائع لا متناهية، فالقضية هي كيفية إحكام المحدود باللا محدود.

أشار إلى أنه تحل تلك القضية بالعقل الرشيد الذي يتعامل مع الواقع بفهم رشيد، وهذا يحتاج إلى تأهيل حقيقي، والأزمة الآن هي أن غير المتخصص دخل في ميدان الفتوى وأصبحنا في التيه.

استضافت جامعة القاهرة صباح اليوم، الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية للحديث عن بناء الإنسان وتطوير العقل المصري، وذلك ضمن النسخة الرابعة من معسكر قادة المستقبل الذي تنظمه الجامعة للطلاب في الفترة من 21 أغسطس حتى 14 سبتمبر 2021 في إطار مشروع جامعة القاهرة لتطوير العقل المصري وبناء جيل جديد من الشباب يمتلك عقلًا علميًا.

يعقب لقاء الطلاب بالدكتور شوقي علام، حوار مفتوح يجيب فيه مفتي الجمهورية عن تساؤلات الطلاب في الموضوعات المختلفة التي تشغلهم، بما يعزز لدى الشباب لغة الحوار والانفتاح على القضايا المعاصرة وإثراء فكر الشباب من خلال تفاعلهم مع كوكبة من كبار العلماء والمفكرين والإعلاميين والنقاد والأدباء الذين يستضيفهم معسكر قادة المستقبل.

يذكر أن المعسكر يضم برنامجًا متميزًا، يشمل لقاءات مع قيادات الجامعة وكوكبة من كبار العلماء والمفكرين والإعلاميين والنقاد والأدباء، لإجراء حوارات نقاشية مفتوحة مع الطلاب، كما يتضمن المعسكر 4 أفواج طلابية يستوعب كل فوج منها 100 طالب وطالبة.

تابع مواقعنا