الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

انبعاث الأدخنة وتلوث الهواء.. هل تهدد مطاعم المشويات السلامة البيئية؟

مطعم مشويات
تقارير وتحقيقات
مطعم مشويات
الأحد 22/أغسطس/2021 - 06:42 م

تتصاعد أدخنة مطاعم المأكولات وخاصة المشويات غير مبالية بالأضرار البيئية والصحية التي قد تنتج عنها، لا سيما أن تلك المحال تعتمد على الفحم في شوي الطعام.

المواطنون وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية هم أكثر المتضررين من تصاعد تلك الأدخنة، ويطالبون بإحكام الرقابة على مطاعم المشويات والمأكولات الموجودة بكثرة في كل الأماكن ووسط التجمعات السكنية.

من جانبه أوضح الدكتور مصطفى مراد، رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة، الأضرار الناتجة عن انبعاث الأدخنة الناجمة عن استخدام الفحم في مطاعم الأكل وخصوصًا المشويات.

قال مراد إن كل منشأة صناعية لا بد من الحصول على ترخيص للسماح لها بالعمل، حسبما نص قانون البيئة وتلتزم بما جاء في لائحته التنفيذية، من حيث الارتفاع طبقًا لكم حمل التلوث الصادر منها.

أشار رئيس قطاع نوعية البيئة في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، إلى أن الفحم المستخدم في مطاعم ومحال المأكولات هو فحم نباتي وليس بترولي أو حجري كما هو الحال في المجالات الصناعية.

أما عن الاضرار البيئة جراء انبعاثات الأدخنة من المطاعم أوضح مراد أن الضرر يعتمد على كمية الأحمال الملوثة التي تصدر عن مداخن تلك المطاعم، وأيضًا المدة الزمنية للتعرض لها.

رئيس قطاع نوعية البيئة أوضح أن منظمة الصحة العالمية حددت ملوثات الهواء بستة مؤشرات رئيسية، وهي غاز ثاني أكسيد الكبريت وغاز ثاني أكسيد النيتروجين وغاز الأوزون، وغاز أول أكسيد الكربون والجسيمات الصلبة ذات القُطر أقل من 10 و2.5 ميكروميتر، بالإضافة إلى تواجد الرصاص في الهواء.

الدكتور مصطفى مراد أضاف أن تقييم جودة الهواء وفقًا لقانون البيئة ومنظمة الصحة العالمية يعتمد على التأثير التراكمي للملوثات وليس اللحظي.

ويتابع اتخاذ إجراء ضد المنشأة أو المطعم في هذه الحالة يكون بناء على إثبات مخالفة تطابق تركيز الانبعاثات مع الحدود القصوى المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون البيئة، وليس عدم تركيب مرشحات للدخان.

رئيس قطاع نوعية البيئة أكد أن تركيب المرشحات لأي منشأة يكون بناءً على مخالفة التركيز، ويتم اتخاذ إجراء تركيب وحدة تحكم أو تغير نوعية الوقود أو تغير في الوحدة الإنتاجية.

اختتم مراد تصريحاته بأن الإجراء الذي يتبع إثبات المخالفة هو تقديم المنشأة خطة للإصحاح البيئي، ويتم متابعتها زمنيًا ثم بحث مطابقة الانبعاثات للمعايير بعد الانتهاء من الإجراء للتأكد من فاعلة الخطة وتوفيق الأوضاع.

تابع مواقعنا