الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الناقد حسين حمودة: نازك الملائكة صوت شعري مُغامر وشجاع

الدكتور حسين حمودة
ثقافة
الدكتور حسين حمودة
الإثنين 23/أغسطس/2021 - 11:02 ص

قال الناقد حسين حمودة، أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة القاهرة، مقرر لجنة السرد القصصي بالمجلس الأعلى للثقافة، إن نازك الملائكة صاحبة صوت صدّاح، وشجاع ومستكشف، في الشعر العربي الحديث.

وأضاف حمودة، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24 في ذكرى ميلاد نازك الملائكة، اليوم الاثنين: تمتلك نازك أيضًا إسهامات في مجالات أخرى غير الشعر، تتصل بالنقد الأدبي، كتابة القصة القصيرة، الدفاع عن قضايا المرأة، وببعض الدراسات الاجتماعية والنفسية.

وتابع حمودة: خاضت نازك الملائكة مغامرة ارتياد آفاق جديدة للشعر العربي في سنوات النصف الثاني من أربعينيات القرن الماضي، وكانت بعض قصائدها من الإسهامات المؤسّسة لحركة الشعر الحر المرتبطة بالانتقالة الكبيرة التي انتقلها هذا الشعر.

التكوين الثقافي لنازك الملائكة

واختتم الناقد الأدبي، قائلا: إن تكوين نازك الملائكة الثقافي والإبداعي أتاح لها أن تُسهم إسهامًا كبيرًا في صياغة هذه النقلة صياغة سلسة؛ مُستساغة وغير مُفاجئة، إذ تربّت ثقافيًا على الشعر الكلاسيكي والرومانتيكي، وكانت مدركة لجمالياته، مما أتاح لها أن تتمثل هذه الجماليات في مغامرتها الإبداعية الجديدة، وقد ساعد على هذه التربية الكلاسيكية نشأتها في أسرة وعائلة منغمسة في الأدب، فضلًا عن اهتمامها هي بفن الموسيقى.

تابع مواقعنا