الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبو الغيط: الأنظمة العربية اهتزت منذ عام 2003

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 15/يناير/2019 - 09:12 م

قال السفير أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، أن الوضع تغير كثيرا في السنوات الأخيرة وظروف الدول العربية اختلفت عما كانت وقتما كنت وزيرا للخارحية، مؤكداً أن السنوات السبعة الأخيرة شهدت هزة كبرى في النظام العربي أدت إلى إضعافه بشكل كبير.

وأضاف أبو الغيط، خلال حوار حصري مع الإعلامى أسامة كمال مقدم برنامج مساء DMC اليوم الثلاثاء،أن النظام العربي اهتز منذ عام 2003 بسبب الغزو الأمريكي للعراق، وأن ما أطلق عليه الربيع العربي لم يكن ربيعا لكنه كان تدميرا عربيا.

وأشار أبو الغيط، أن أحداث 2011 صعبت العمل داخل الجامعة العربية وأصبح هناك دولا مهددة بالضياع، موضحاً أن جزء من أهداف أحداث 2011 بالمنطقة كان تهميش العرب ودور الجامعة العربية، وهناك محاولات بذلت لتهميش دور الجامعة العربية.

وقال السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن السودان حصل على الاستقلال في يناير 1956 لكن سرعان ما حدث التمرد خلال أقل من 12 شهر، متابعاً مشكلات السودان كانت عميقة منذ حصولها على الاستقلال عام 1956 لكن الأخطر هي التدخلات الأجنبية.

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية أن بريطانيا اعترفت أنها ما كان يجب أن تسمح باستقلال السودان وكان يجب تقسيمها، مشدداً على أن أخطاء القيادات السودانية المتعاقبة ساهمت في خلق نوع من التشدد أدت للأزمات الحالية.

تابع مواقعنا