الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسعار النفط تسجل 67 دولارًا للبرميل اليوم الاثنين 23-8-2021

ترقب اجتماع اوبك
اقتصاد
ترقب اجتماع اوبك اول سبتمبر
الإثنين 23/أغسطس/2021 - 01:18 م

حققت أسعار النفط اليوم، مكاسب طفيفة مع اقتراب اجتماع أوبك، الذي يعقد أوائل سبتمبر.

وتعرضت أسواق النفط لأكبر  خسائر لها منذ تعافيها بعد أزمة كورونا  خلال الأسبوع الماضي بعد ارتفاع سعر الدولار، وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 67.36 دولار للبرميل   بنسبة 1.8%، مع ارتفاع في أسواق الأسهم في آسيا، وأسواق السلع الأخرى بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 65.12دولار للبرميل بنسبة ارتفاع 1.3%.

وتترقَّب أسواق النفط، نتائج اجتماع تحالف أوبك +، الذي سيعقد في الأول من سبتمبر، كما تتطلَّع السوق أيضًا إلى ندوة جاكسون هول اعتبارًا من يوم الخميس، التي قد تقدِّم أفكارًا حول كيفية خطط الاحتياطي الفيدرالي لتقليص مشتريات السندات.

وقالت فاندانا هاري من شركة فاندا إنسايتس، لاستشارات الطاقة في سنغافورة: «هناك القليل من الشراء عند الانخفاضات عبر الأصول ذات المخاطر، سيعتمد تحرُّك "أوبك+"، على مقدار تعافي الأسعار واستدامتها، لكنَّ فرص التعليق المؤقت لزيادة المعروض تبدو قوية للغاية».

انتعاش في سوق النفط بالصين 

وأظهرت بيانات رسمية صادرة عن مصلحة الدولة للإحصاء عن ارتفاع إنتاج الصين من النفط الخام 2.5 % على أساس سنوي إلى 16.87 مليون طن في يوليو، ونما إنتاج  بـ3.1 %، بينما بلغ الإنتاج اليومي للنفط الشهر الماضي 544 ألف طن، وفقا للهيئة الوطنية للإحصاء. وفي الأشهر السبعة الأولى، وصل إنتاج الصين من النفط الخام إلى 116.21 مليون طن، بزيادة قدرها 2.4 % عن العام السابق.

وكواحدة من أكبر مشتري النفط في العالم، استوردت الصين 41.24 مليون طن من النفط الخام في تموز (يوليو)، بانخفاض 19.6 في المائة على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات مصلحة الدولة للإحصاء أن واردات النفط الخام تراجعت 5.6 % على أساس سنوي في الفترة من  يناير إلى يوليو، لتصل إلى 301.83 مليون طن.

من ناحية أخري قال محافظ البنك المركزي الليبي إن بلاده بحاجة إلى زيادة إنتاج النفط بنحو 40% من مستواه الحالي لتغطية احتياجات الإنفاق والبدء في تجديد اقتصاد أضرَّ به عقد من الحرب.

ليبيا تضع آمالها في انخفاض الأسعار قريبا

صرّح صادق الكبير في مقابلة أجراها في العاصمة طرابلس أنه مع اعتبار النفط المصدر الوحيد تقريبًا للدخل في ، ليبيا  "فمن الضروري بالطبع أن ترتفع معدلات الإنتاج في عام 2022". هذا وتضخ الدولة، التي تتربع على عرش أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في إفريقيا، 1.3 مليون برميل يوميًا.

 وأكد الكبير أن الإنتاج اليومي يجب أن يرتفع إلى 1.8 مليون برميل يوميًا العام المقبل.

كما أضاف الكبير أن زيادة الإنتاج إلى 1.8 مليون برميل يوميًا من مستواه الحالي سيضمن إيرادات تبلغ 35 مليار دولار العام المقبل في حال بلغ متوسط سعر النفط 60 دولارًا للبرميل، مما يُبقي ليبيا "في الجانب الآمن" وقادرة على تغطية الإنفاق وخطط إعادة الإعمار.

وبالرغم من كونها دولة عضو في منظمة أوبك، إلا أن ليبيا معفية من تخفيضات الإمدادات التي بدأتها المنظمة أوائل العام الماضي، حيث تسبب فيروس كورونا في إضعاف الطلب على النفط.

تابع مواقعنا