السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حبس 3 سنوات.. قانوني يكشف عقوبة مروج زواج البارت تايم

زواج البارت تايم-
حوادث
زواج البارت تايم- أرشيفية
الإثنين 23/أغسطس/2021 - 01:28 م

 قال المحامي حسن شومان، إن زواج البارت تايم، يعنى قيام الزوج باختيار سيدة ويوثق في العقد بأنه سيعيش معها يوم أو أيام معينة في الشهر، باطل قانونا، لأن عقد الزواج يجب أن لا يقترن بمدة، أو شروط تخل بعقد الزواج، وفقا لقانون الأحوال الشخصية.

وأوضح شومان في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24 في تعقيبه على زواج البارت تايم، أن وجود شروط مخلة في عقد الزواج تجعله باطل قانوني، وينافي مواد القانون المصري للأحوال الشخصية، في الزواج، الذي يستند إلى المذهب الحنفي.


وفي السياق نفسه،  أضاف المحامي أيمن محفوظ، أن دعوات زواج البارت تايم، هي لجعل الزنا في إطار شرعي من خلال الدعوة للفجور والفسق المقنع بقناع ديني ومجتمعي، كأنه تبرير للخطيئة.

وأوضح محفوظ، في تصريحات لـ القاهرة 24 أن زواج البارت تايم وزواج التجربة وزواج الشركة، تعد جرائم يؤثمها القانون، كما تنص عليه المادة 14 و15، على أن كل من أعلن بأي طريقة من طرق الإعلان دعوة تتضمن إغراءً بالفجور أو الدعارة أو لفت الأنظار إلى ذلك، يعاقب بالحبس 3 سنوات ويستتبع الحكم بالإدانة وضع المحكوم عليه تحت مراقبة الشرطة.

وطالب محفوظ بالقبض على مروج سلفيني جوزك، وزواج البار تايم التي أطلقها أحد المحامين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديمه للعدالة.

ما هو زواج البارت تايم؟

نشر المحامي أحمد مهران على صفحة بمواقع التواصل الاجتماعي تعريف زواج البارت تايم، إنه الزوج هو من يختار سيدة مطلقة للزواج منها ولكن بشرط أن يوثق في العقد بأنه لن يعيش معها طول الوقت، بل يختار يوما أو أياما معينة في الشهر للعيش معا.

ما هو زواج السلف؟

وتابع مهران أن زواج السلف أو الشركة هو أن تطلب السيدة المطلقة من صديقتها أن تتزوج من زوجها الذي يكون حالته المادية متيسرة، ويكون زواجا بعقد شرعي ورسمي، ولكن بشرط أن تكون مع زوجها يوم واحد في الأسبوع، وهو يختلف عن زواج المسيار لأنه غير غير محدد المدة

 

 

رأى دار الإفتاء في زواج البارت تايم 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في بيان لها على الصفحة الشخصية تعليق على زواج البارت تايم إنه لا ينبغي الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الفترة الأخيرة، المسمى بزواج البارت تايم والتي يَكْمُن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يُحْدِث البلبلة في المجتمع، ويؤثِّر سَلْبًا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التي حرص عليه ديننا الحنيف ورعته قوانين الدولة.

وتابعت دار الإفتاء المصرية  في منشور لها، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التقييد بزمن معين ونحو ذلك يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد؛ فالزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التقييد بزمن معين، وإلَّا كان زواجًا مُحرَّمًا ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية.
 

زواج البارت تايم حالة الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد شيوع مسميات جديدة لعقد الزواج منها السلف والشركة والبارت تايم، دخلت دار الإفتاء على الخط، واتهم عدد من الخبراء القانونيين، المحامي أحمد مهران بالتعدي على قيم المجتمع وحب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، ويواجه عقوبة السجن 3 سنوات حسب ما تنص المادة 14 و15، على أن كل من أعلن بأي طريقة من طرق الإعلان دعوة تتضمن إغراءً بالفجور أو الدعارة أو لفت الأنظار إلى ذلك، يعاقب بالحبس 3 سنوات.

تابع مواقعنا