الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زواج البارت تايم قنبلة موقوتة منذ 2017.. اعرف بدايته وأسبابه ورأي الإفتاء

زواج البارت تايم
تقارير وتحقيقات
زواج البارت تايم - صورة تعبيرية
الإثنين 23/أغسطس/2021 - 03:28 م

انتشر مؤخرًا مصطلح زواج البارت تايم بين مستخدمي شبكات الإنترنت، وقد يعتقد البعض أن هذا المصطلح جديد، والحقيقة أن زواج البارت تايم كان قنبلة موقوتة منذ عام 2017.

 

كانت بداية زواج البارت تايم في عام 2017، حيث انتشرت العديد من التقارير الصفحية في هذا الوقت عن هذه الفكرة بين مؤيد ومعارض، لتأتي دار الإفتاء المصرية تحسم الجدل في هذا الأمر.

 

زواج

 

يستعرض موقع القاهرة 24 معكم تفاصيل عن زواج البارت تايم، والسبب الرئيسي وراء انتشار هذه الفكرة، بالإضافة إلى رأي دار الإفتاء المصرية في هذه المشكلة.

 

ما هو زواج البارت تايم ؟

 

تعتمد فكرة زواج البارت تايم على  الزواج لفترة زمنية محددة، حيث يترجم المصطلح باللغة العربية "زواج جزئي أو لبعض الوقت"، وانتشرت هذه الفكرة في عام 2017 بين الرجال والنساء، حيث أقاموا جروبات على مواقع التواصل لتعزيز هذه الفكرة وشرحها للناس.


كما انجرف العديد من الضحاية لهذه الفكرة، وتم تطبيقها في العديد من الأسر، والخدعة هنا أنه يمثل زواج المتعة، ولكن بمسمى آخر يجذب الضحايا.

 

تتزوج المطلقة من رجل متزوج أو أعذب لفترة زمنية محددة، حيث يعتمد زواج البارت تايم على أن المتزوجة تقضي يومين في الأسبوع فقط مع زوجها، ومعظم الأوقات في بعض الحالات.

 

زواج

 

أسباب زواج البارت تايم


ظهرت  هذه الفكرة منذ أربع سنوات تقريبًا، للقضاء على العنوسة في مصر، وأيضًا بسبب زيادة معدلات الطلاق في المجتمع، مما أدى لانتشار بعض الأفكار المثيرة للجدل، ومنها زواج البارت تايم.

 

حكم زواج البارت تايم حرام

 

وبعد انتشار هذه الفكرة والمصطلح بين مؤيد ومعارض، خرجت دار الإفتاء المصرية بفتوى شرعية تحرم زواج البارت تايم.

 

كما أوضح الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الزواج أمر مقدس وجعله الله سبحانه وتعالى ميثاقا غليطا، لافتًا إلى أن الشرائع الساموية تؤكد على حفظ الأعراض، وأوضح أن فكرة الزواج يجب أن تحصل على اهتمام وعناية لأنه أساس لبناء الأسرة.

 

 

أضاف عمران أنه كل فترة زمينة تنتشر الشائعات والمصطلحات الغريبة تحت مسمى الزواج، وعلق قائلا أن هذا الأمر إلا سخرية واستهزاء بشعيرة الزاوج، التي تعد إحدى شعائر الله سبحانه وتعالى.

 

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج عبر قناة "إم بي سي مصر2" في برنامج "صباحك مصري، إن أسس عقد  الزواج قائم على الاستمرار، وليس بأخذ المرأة كسلعة تجارية للبيع والشراء.

 

زواج

 

كما نفى أن تكون فكرة زواج البارت تايم حلًا للعنوسة أو الطلاق، قائلًا: نقدر المرأة ودورها وأكيد دا مش الحل لبعض المشاكل الاجتماعية.

تابع مواقعنا