الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اليابان تعلن رحلة إلى المريخ لإعادة عينات تربة من القمر بحلول 2029 | صور

القمر
كايرو لايت
القمر
الإثنين 23/أغسطس/2021 - 04:17 م

كشفت اليابان خطط لمهمة بقيمة 322 مليون جنيه إسترليني، لإعادة عينات التربة من القمر فوبوس على كوكب المريخ بحلول عام 2029 للبحث عن آثار الحياة المحتملة على القمر الصناعي.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تقول اليابان إنها سترسل مركبة فضائية لأخذ عينات من التربة من القمر المريخي فوبوس، بهدف إعادتها إلى الأرض قبل نهاية العقد.

وستكون عينة العودة من فوبوس جزءًا من مهمة استكشاف القمر المريخ (MMX) الأوسع، التي تديرها وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA).

ومن المقرر إطلاق المهمة في عام 2024 وستشمل مركبة فضائية تدور أولًا حول ديموس قبل الهبوط على فوبوس الأكبر لأخذ عينة من الصخور والتربة.

وأكدت الوكالة اليابانية أن المشروع الذي تبلغ تكلفته 322 مليون جنيه إسترليني سيكون أول مشروع يأخذ عينة من قمر يدور حول كوكب آخر، ويمكن أن يعود إلى الأرض في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2029.

القمر 
القمر 
القمر 

إذا سارت المهمة كما هو مخطط لها، فإن مسبار MMX سيقلع من أكبر قمرين للمريخ، فوبوس، مع 0.35 أوقية من عينات التربة على متنه.

وهذا قبل عامين من موعد إعادة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) عينات الصخور من المريخ نفسه، والتي يتم جمعها حاليًا بواسطة المسبار.

تريد JAXA فهم كيفية تشكلها، بما في ذلك ما إذا كانت كويكبات تم التقاطها، وتعتقد أن هذه المهمة ستوفر جميع البيانات اللازمة لحل هذا اللغز وما إذا كانت آثار الحياة القديمة مخفية داخل التربة.

لتحقيق هذا الهدف سترسل مركبة فضائية إلى فضاء المريخ وتدخل في مدار حول المريخ، ثم ينتقل إلى شبه مدار قمر صناعي حول الأقمار.

القمر 
القمر 
القمر 
القمر 

 خلال وجودها هناك، ستقوم بتصوير الأقمار وجمعها، قبل الانتقال إلى فوبوس حيث ستهبط وتجمع العينات وتقلع وتعود إلى الأرض.

يقول علماء يابانيون إن الكويكبات التي ضربت المريخ منذ مليارات السنين، ربما تكون قد أرسلت حياة جرثومية قديمة إلى قمره، والتي أصبحت الآن بقايا ميتة في تربته.

تابع مواقعنا