الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حزمة إصلاحات ومشروعات.. إنجازات قطاع التعدين خلال 3 سنوات

تطوير قطاع الثروة
اقتصاد
تطوير قطاع الثروة المعدنية
الإثنين 23/أغسطس/2021 - 09:50 م

شھد قطاع  التعدین في مصر إصلاحات وتحولات غیر مسبوقة سعیًا لتحقیق الاستغلال الأمثل لموارد مصر التعدینیة وتعظیم مساھمة ھذا القطاع في الناتج القومي على النحو المأمول، وتھدف ھذه الجھود إلى رفع مساھمة قطاع التعدین في الناتج المحلى الإجمالي للدولة من نصف في المائة حالیًا إلى 5% بحلول عام 2030.

أهم الإصلاحات التي تمت بقطاع التعدين 


1-إطلاق مشروع تطویر وتحدیث قطاع التعدین في مارس 2018 بالاستعانة بكبرى بیوت الخبرة العالمیة 
المتخصصة ووضع خطة عمل وخارطة طریق للنھوض بقطاع تتضمن 7 محاور رئیسیة وإقرار إصلاحات متنوعة للاستفادة من ثروات مصر الجیولوجیة المتنوعة، والقوى العاملة، وموقع مصر الاستراتيجي، والبنیة التحتیة في مجال النقل والطاقة مقارنة بمناطق أخرى في إفریقیا.
2- تم وضع حزمة الإصلاحات التي تضمنھا مشروع تطویر وتحدیث قطاع التعدین موضع التنفیذ واعتماد 
آلیات عملیة وسریعة تواكب المعمول بھا عالمیا في كبرى الدول التعدینیة، حیث تم إجراء تعدیلات على بعض مواد قانون الثروة المعدنیة، حیث صدر القانون رقم 145 لسنة 2019 بتاریخ 2019/8/7 بتعدیل بعض أحكام قانون الثروة المعدنیة رقم 198 لسنة 2014 وكذا صدور اللائحة التنفیذیة في 2020/1/14 وإصدار لائحته التنفیذیة، بما یسمح بالاستغلال الأمثل لثروات مصر التعدینیة.

3-تم تعدیل النظام المالي في عقود الاستثمار للعمل بنظام الإتاوة والضرائب بدلا من نظام اقتسام الإنتاج ووضع نظام واضح یتسم بالشفافیة والسرعة لمنح تراخیص الاستكشاف.

قد أتت ھذه الإصلاحات ثمارھا على النحو التالى:

1- نجاح طرح المزایدة العالمیة الجدیدة للذھب لعام 2020 في جولتھا الأولى بإجمالي 320 قطاعًا على مساحة نحو 56 ألف كم2 في الصحراء والشرقیة والبحر الأحمر، وقد تم الإعلان عن نتائج المزایدة في نوفمبر2020 التي حظیت باھتمام 23 شركة اشترت حزم المعلومات المتاحة على الرغم من تحدیات كورونا في إقبال استثماري غیر مسبوق، حیث تقدم منھا 17 شركة فاز منھا 11 شركة بـ82 قطاعًا على مساحة 14 ألف كم2 بالصحراء الشرقیة بالتزام استثمارات بحد ادنى 60 ملیون دولار في مراحل البحث الأولى منھم 7 شركات عالمیة و4 شركات مصریة.
جدیر بالذكر أنه تم في بدایة العام الحالى التوقیع مع عدد 8 شركات بإجمالي عدد 16 عقدًا للبحث والتنقیب عن الذھب لشركات كندیة ومصریة مع الھیئة المصریة العامة للثروة المعدنیة بإجمالي الذھب التي أسفرت عنھا المزایدة العالمیة لعام 2020.

بالإضافة إلى استثمارات تناھز 30 ملیون دولار وذلك في 31 قطاعا التي تعد باكورة عقود البحث والتنقیب، وقد تم الإعلان عن جولة ثانیة لمزایدة البحث عن الذھب في نوفمبر 2020 وجارٍ حالیا تلقي العروض من المستثمرین بعد مد موعد الإغلاق للمزایدة حتى 30 یونیو 2021. 
2- تم طرح مزایدة عالمیة جدیدة للبحث عن الخامات التعدینیة والمعادن المصاحبة (الحدید والفوسفات والنحاس والرمال البیضاء والفلسبار وأملاح البوتاسیوم والرصاص والزنك والكاولین وطمي بحیرة ناصر) في عدة قطاعات على مساحة 16 كیلو متر مربع، وقد تم وضع معاییر تقییم مستحدثة تتضمن مدى ما یحققه المستثمر من قیمة مضافة من خلال العملیات التصنیعیة والتحویلیة للمعادن المستخرجة بدلًا من تصدیرھا في صورتھا الخام، وشھدت المزایدة إقبالًا كبیرًا من المستثمرین، وقد تم غلق المزایدة.

3- تم إطلاق برنامج تدریب العاملین بالثروة المعدنیة ضمن البرنامج التدریبى الشامل الذى تم تصمیمه مجموعات، حیث انتھت المرحلتین الأولى والثانیة التي ضمت 170 من العاملین حتى الآن، وجارٍ استكمال تدریب باقي مجموعات البرنامج تباعًا، حیث بدأت المرحلة الثالثة من التدریب في الأسبوع الثاني من شھر فبرایر2021 بإجمالي 80 متدربًا من العاملین بالھیئة. 

تابع مواقعنا