الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحور دلتا بلس بين سرعة الانتشار ومقاومة التطعيمات.. وطبيب مناعة يوضح طرق الوقاية | فيديو

الدكتور هاني إسحاق
محافظات
الدكتور هاني إسحاق
الإثنين 23/أغسطس/2021 - 10:03 م

قال الدكتور هاني إسحق شحات، أخصائي الروماتزم والمناعة في محافظة المنيا، إن متحور دلتا ودلتا بلس، هي  تحورات في البروتين الشوكي لفيروس كورونا.

وأوضح أخصائي المناعة، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أنه يوجد تحورات أخرى هي: ألفا، وبيتا، وجاما، وأبسلون، وإيتا، وثيتا، ويوطا، ولامدا، مؤكدا أن التحورات جميعها لم تأتي بأعراض جديدة مرضية خلاف لـ11 عرض الأكثر شيوعا عن إصابات كورونا وتشمل: السخونة الشديدة، وسيلان الأنف، والتهاب الحلق، والصداع المستمر، والسعال الشديد، وتكسير الجسم، وصعوبة التنفس، والتعب الشديد، والغثيان، والقيء، والإسهال.

كما أضاف إسحاق، أن  التحورات ساهمت في زيادة انتشار العدوى فأصبح المصاب ينقل العدوى لـ8 أفراد فأكثر كما زادت حدة الأعراض ومدتها.

أكد أخصائي المناعة، أن جميع الدوريات العلمية أوضحت أهمية اللقاح والإجراءات الوقائية الاحترازية، وأن التطعيم لا يمنع العدوى إنما يقلل الأعراض الخطرة والحرجة، ويقلل الاحتياج لدخول المستشفيات يقلل مدة الإصابة.  

كما نفى أخصائي المناعة، ما يشاع عن مخاطر التطعيم، مؤكدا أن البعض يروج مخاوف لا أساس لها من الصحة حول أن اللقاح ينقل العدوى أو يسبب العقم أو الفشل الكلوي، ووجّه النصيحة للجميع بضرورة التسجيل للتطعيم بلقاح فيروس كورونا المُستجد.

كما شدد على أهمية الالتزام بارتداء الكمامة الطبية، والتباعد مسافة مترين، والتهوية وتجنب الازدحام والأماكن المغلقة والاهتمام بتطهير الأيدي بالكحول الطبي، أو غسيل الأيدي بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.


 

 

تابع مواقعنا