الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم العالي: الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية تستوعب الجميع.. ولا صحة لنفاد أماكن تنسيق المرحلة الأولى

وزير التعليم العالي
تقارير وتحقيقات
وزير التعليم العالي
الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 12:54 ص

يتعامل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحرفية ومهنية عالية مع فن إدارة الأزمات، حيث لا ينجرف وراء ما ينشره المغرضون ومثيرو الفتن من إثارة للرأي العام خاصة فيما يخص التنسيق. 

ويوضح الحقائق للجميع، وفي مداخلة هاتفية قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن كل ما يثار حول نفاد الأماكن داخل الجامعات في تنسيق المرحلة الأولى، عارٍ تمام من الصحة ولا يعدو كونه شائعات مغرضة، مؤكدًا توفير أماكن بالكليات لجميع الطلاب الناجحين في الثانوية العامة. 

أضاف الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» المذاع على «صدى البلد»، أن الوزارة ترصد أي شائعات وستتعامل بقوة مع المغرضين، مشيرًا إلى أنه لا أحد يمكنه حاليًا معرفة عدد طلاب الثانوية الذين سيلتحقون بكليات معينة.

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن هناك 1400 طالب أجروا عميلة تقسيم المواد وهم يتنافسون في المرحلة الأولى من العلمي علوم رياضة والشعبة الأدبية، موضحًا أنه لن يتم استحداث تنسيق مستقل لطلب التقسيم أو الإخلال بحقوق الطرفين.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن 90 ألف طالب من أصل 120 ألف قدموا في التنسيق للمرحلة الأولى، ويتم ترشيح الطلاب وفقًا لمجموعهم في الثانوية العامة، مشيرًا إلى أنه لن يتم المساس بحصة طلاب الثانوية العامة هذا العام في الجامعات ويتم ترشيح الطلاب طبقًا لمجموعهم وسيتم إعلان الحدود الدنيا للالتحاق بالجامعات الخاصة، موضحًا أن الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية ستستوعب جميع الطلاب. 

وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أنه لن يكون هناك أي فرص ضائعة لأى طالب حصل على مجموع يؤهله لدخول كلية معينة، مشيرًا إلى أن الوزارة وفرت جميع الأماكن للطلاب.

وقال الوزير إن توجيهات الرئيس السيسي قبل بداية العام الدراسي بأن يتم تطعيم كل الطلاب المنتسبين للجامعات والمعاهد ويتم إعداد كشف طبي للطلاب الملتحقين الجدد وسيتم تطعيمهم بلقاح كورونا، موضحًا أنه حتى الآن المستهدف عودة الدراسة بشكل كامل في الجامعات ولدينا خطة متكاملة للتعامل مع الموجة الرابعة من فيروس كورونا.

ولفت إلى أنه تم رصد 3 ملايين و300 ألف في المنظومة الجامعية لتطعيمهم بلقاح كورونا، مضيفًا أن الأساس في تلقي لقاح كورونا هو الإقناع لعدم التسبب في الإضرار للمجتمع ومستشفياتنا الجامعية جاهزة بشكل كامل للتعامل مع الموجة الرابعة من فيروس كورونا، واللقاحات الحالية قادرة على التصدي لكورونا المتحور، ونسبة الوفيات بكورونا للأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضعيفة جدًا.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن لدينا حالات في المستشفيات الجامعية مصابة بكورونا ليست بقوة الموجات السابقة وأقل حدة، موضحًا: «حتى الآن ستنتظم الدراسة بحضور الطلاب، ولا أحد يتوقع ماذا سيحدث الفترة المقبلة، في ظل تغير أوضاع الجائحة، لكان جميع السيناريوهات ستكون مطروحة».

وكشف وزير التعليم العالي أنه تم رصد 3.3 مليون شخص سيتم تطعيمهم بلقاح كورونا، متابعًا: «بالنسبة لإصابات كورونا لدينا تخوف وحذرون بشأن وضع الشهر المقبل، الاستعداد الحذر أكثر أمانًا».

وحول رصد إصابات بمتحور دلتا كورونا قال وزير التعليم العالي: «انتشار المتحور ضعيف ولا يؤدي إلى الوفاة، ولقاحات كورونا أثبتت قدرتها على خفض حدة الأعراض ونسبة الوفيات»، مؤكدًا أن الموجة الرابعة ليست بشدة حالات المراحل الثلاث، قائلًا: «معظم الحالات لا تصل إلى الشدة والأعراض المزمنة القوية، نستطيع القول إن الموجة الرابعة أقل حدة».

وبشأن تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا وتفاصيل الموجة الرابعة من فيروس كورونا، قال: «انتشار المتحور دلتا ضعيف ولا يؤدي إلى الوفاة، ولقاحات كورونا أثبتت قدرتها على خفض حدة الأعراض ونسبة الوفيات».

وأوضح وزير التعليم العالي: «يتم إعداد كشف طبي للطلاب الملتحقين الجدد سيتم تطعيمهم بلقاح كورونا »، مضيفًا: «لدينا سيناريوهات في الجامعات للتعامل مع أي جديد بشأن فيروس كورونا».

تابع مواقعنا