الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المعمل المركزي للمناخ الزراعي: ظهور حشرات جديدة لأول مرة بـ النباتات في مصر بسبب الطقس الحار

آفات الزرع
تقارير وتحقيقات
آفات الزرع
الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 03:35 م

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ ورئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، إن التغيرات المناخية ساهمت في انتشار الحشرات والآفات بالمحاصيل الزراعية بشكل مُبالغ فيه.

أضاف أبو المعاطي في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن هناك بعض الحشرات التي انتشرت لأول مرة بمصر، بسبب ارتفاع درجات الحرارة على رأسها «دودة توتا أبسلوتا»، التي استقرت بمصر بسبب المناخ المناسب لها؛ مؤكدًا أن الحرارة لعبت دورًا رئيسيًا في القضاء على موسمية الحشرة وانتشارها طول العام مثل ذباب الفاكهة.

أشار كذلك إلى أن الدراسات التي أُجريت في الفترة الماضية على العناكب ودودة توتا أبسلوتا، ذبابة الفاكهة، وفراشة درنات البطاطس نتائجها، تؤكد أن عدد الأجيال في تزايد مُقارنة بالسنوات السابقة بسبب ارتفاع درجات الحرارة؛ لأن الحشرات تسعى إلى عملية تواصل الأجيال لضمان بقائها من خلال التكييف مع الظروف غير المناسبة. 

أوضح أستاذ المناخ أن الحشرة الواحدة التي كانت تنتج 4 أجيال فقط؛ زادت بنسبة الضعف، ووصلت إلى 8 أجيال لكل حشرة بسبب التغيرات المناخية والطقس الحار، مؤكدًا أن الحشرات كائن ذكي يُصارع من أجل البقاء.

رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، كشف دور تلك الآفات والحشرات في التأثير على النباتات، من خلال نقص كمية المحصول وجودة المنتج؛ لأنها تتغذى على المحاصيل الزراعية، وتُكبد الفلاحين خسائر فادحة بسبب عدم تصدير المُنتجات، وزيادة رش المبيدات الحشرية.

أصحاب الأراضي الزراعية، نصحوا من جهتهم بضرورة اتباع الإرشادات الصادرة عن وزارة الزراعة، لتفادي انتشار تلك الآفات المُضرة بالمحاصيل.

تابع مواقعنا