الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بخلاف الشعر.. تعرف على الجانب النقدي عند نازك الملائكة

نازك الملائكة
ثقافة
نازك الملائكة
الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 03:11 م

لم تكن الأديبة نازك الملائكة شاعرة فقط، فهي إلى جانب ذلك أجادت عددًا من الفنون الأخرى، مثل العزف على العود والتمثيل، فضلًا عن ذلك فإنها ناقدة ولها عدد من الكتب النقدية.

من كتب نازك الملائكة النقدية كتاب قضايا الشعر المعاصر، وهو كتاب تتناول في نازك القضايا التي تدو حول شعر التفعيلة على وجه الخصوص.

يأتي الكتاب في قسمين وكل قسم يحتوي 4 فصول، الباب الأول بعنوان الشعر الحر باعتباره حركة، ويشمل 4 فصول؛ الأول يدور حول بداية الشعر الحر وظروفه والمزايا فيه، وعيوب الوزن الحر وإمكاناته ومستقبله، أما الفصل الثاني من الباب الأول فإنه يتناول الجذور الاجتماعية لحركة الشعر الحر. 

والباب الثاني بعنوان الشعر الحر باعتباره العروضي، ويشمل فصلين أيضًا، الأول بعنوان العروض العام للشعر ومما يتناوله الفصل أسلوب البيت في الشعر الحر، وحدة التفعيلة في الشعر الحر المعاصر، بحور الشعر الحر وتشكيلاته أوزان البحور، البحور الصافية، البحور الممزوجة، وأوزان التشكيلات.

وفيما يتناول الفصل الثاني من الباب الثاني المشاكل الفرعية في الشعر الحر، ومنها الوتد المجموع، الوتد في شعر المعاصرين، التدوير في الشعرالحر، التشكيلات الخماسية والتساعية.

والباب الثالث يأتي بعنوان الشعر الحر باعتبار أثره ويأتي في فصلين الأول: الشعر الحر والجمهور، ويشمل مقاومة الجمهور للشعر الحر، طبيعة الشعر الحر، الظروف الأدبية للعصر من ترجمات نثرية للشعر الأجنبي وقصيدة النثر.

أما الفصل الثاني من الباب الثالث فبعنوان أصناف الأخطاء العروضية، ويشمل الخلط بين التشكيلات، والخلط بين الوحدات المتساوية وأخطاء التدوير واللعب بالقافية وإهمالها.

أما الباب الرابع فجعلته المؤلفة نازك الملائكة بعنوان ملحق بقضايا الشعر الحر، ويشمل فصلين؛ الأول بعنوان البند ومكانه من العروض العربي، والفصل الثاني قصيدة النثر.

القسم الثاني من كتاب قضايا الشعر المعاصر

فيما جاء القسم الثاني من الكتاب في ثلاثة أبواب، الأول بعنوان في فن الشعر واشتمل فصلين الأول بعنوان هيكل القصيدة، والثاني بعنوان أساليب التكرار في الشعر. والفصل الثالث دلالة التكرار في الشعر.

والباب الثاني بعنوان في الصلة بين الشعر والحياة وجاء الفصل الأول منه بعنوان الشعر والمجتمع، والفصل الثاني بعنوان الشعر والموت.

الباب الثالث من القسم الثاني جاء بعنوان في نقد الشعر، ويشمل فصلين الفصل الأول مزالق النقد الحديث، والفصل الثاني الناقد العربي والمسؤولية.

وحلت أمس ذكرى ميلاد الأديبة نازك الملائكة المولودة في 23 أغسطس من عام 1923 ورحلت عن عالمنا في 20 يونيو عام 2007، بعد رحلة حافلة بالعطاء في مجالي الشعر والنقد.

تابع مواقعنا