الخميس 09 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بايدن يرفض نداء قادة مجموعة السبع.. وجونسون يناشد طالبان بالتمديد في آخر فرصة للخروج من كابول

أحداث كابول - أرشيفية
تقارير وتحقيقات
أحداث كابول - أرشيفية
الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 11:07 م

حاولت عديد من الدول الغربية إقناع الرئيس الأمريكي جو بايدن بتمديد موعد إجلاء القوات من أفغانستان؛ نظرًا لما يتعرض له الشعب الأفغاني من معاناة منذ سيطرة حركة طالبان على الحكم، وتوجه رئيس الوزراء البريطاني وقادة مجموعة السبع بالطلب للرئيس الأمريكي.

لكن جو بايدن، الرئيس الأمريكي، تجاهل مناشدات بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، وحلفاء آخرين خلال اجتماع مجموعة السبع، لتمديد إجلاء القوات الأمريكية، بعد أن حذرت طالبان من أنها لن تتسامح مع التأجيل؛ حتى الموعد النهائي في 31 أغسطس لمغادرة القوات.

مجموعة السبع تؤكد ضرورة ضمان ممر آمن 

استغل بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأنجيلا ميركل، المستشارة الألمانية، اجتماع مجموعة السبع لحث الرئيس الأمريكي على مواصلة العملية لفترة أطول، لكن يبدو أن المناشدات لم تلقَ آذانًا صاغية.

أعلنت مصادر البيت الأبيض أن بايدن اتفق بدلًا من ذلك مع البنتاغون على عدم وجود تغيير في الجدول الزمني للإجلاء من أفغانستان الذي ينتهي في مع نهاية الشهر الجاري.

قال جونسون بعد قمة مجموعة السبع إن المملكة المتحدة ستستمر في إجراء عمليات النقل الجوي من أفغانستان حتى اللحظة الأخيرة، حيث ناشد طالبان للسماح للناس بالمغادرة بعد الموعد النهائي.

أضاف أن القادة اتفقوا على أن الشرط الأول الذي يجب أن تفي به طالبان للمضي قدمًا، هو ضمان الطريق الصحيح والممر الآمن حتى 31 أغسطس وما بعده لأولئك الذين يريدون الخروج.

أصر رئيس الوزراء البريطاني على أن دول مجموعة السبع تتمتع بنفوذ كبير على طالبان؛ بسبب التهديد بفرض عقوبات، مؤكدًا أن تمويل أفغانستان لن يكون متاحًا في المستقبل إلا إذا كان يلبي توقعات الغرب.

تابع: «كان سيتم إلغاء تجميد هذه الأموال الضخمة في نهاية المطاف لاستخدامها من قبل حكومة وشعب أفغانستان، فإن ما نقوله هو أن أفغانستان لا يمكن أن تتراجع لتصبح أرضًا خصبة للإرهاب، ولا يمكن لأفغانستان أن تصبح دولة مخدرات»، وفقا لقوله.

طالبان تحذر من تمديد الحضور الأمريكي في أفغانستان

جاءت تلك التصريحات بعد أن كررت حركة طالبان تحذيرات عواقب، قائلة: «إنها لن تسمح لأحد بالمغادرة، بالإضافة لقول المتحدث في مؤتمر صحفي في العاصمة إنه سيكون هناك العديد من المشكلات لو استمر الوجود الأمريكي بعد 31 أغسطس».

وفقًا لرويترز، أبلغ البنتاغون الرئيس الأمريكي جو بايدن أن المخاطر على القوات الأمريكية كبيرة جدًا إذا تحدت طالبان، وهذا يعني أنه سيتعين على القوات التخلي عن العملية الإنسانية والبدء في التركيز على خطة الخروج الخاصة بهم.

تحذيرات من إطلاق النار في كابول مع اقتراب انتهاء موعد الانسحاب

حذّر بن والاس، وزير الدفاع البريطاني، من خطر حرب إطلاق نار في مطار كابول مع اقتراب الموعد النهائي للإجلاء، بعد أن أخرج سلاح الجو الملكي 2000 شخص آخر خلال الـ24 ساعة الماضية، وتعمل برلين وباريس أيضًا على تكثيف عمليات الإجلاء، لكن لا يزال هناك الآلاف من الأشخاص اليائسين الذين ينتظرون نقلهم إلى بر الأمان.

واستمرت الجهود على جانبي المحيط الأطلسي لحمل بايدن على تغيير نهجه، بعد أن واجه رد فعل غاضبًا بسبب تعامله مع الأزمة.

قال رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي إن الجدول الزمني الحالي لإجلاء المواطنين الأمريكيين وحلفائهم يكاد يكون من المؤكد أن يفشل.

بريطانيا لا تستطيع تأمين الوضع في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأمريكية

أشار توم توجندهات، النائب عن حزب المحافظين الذي خدم ضابطًا في الجيش البريطاني بـ أفغانستان، إلى أن كل ما يمكن أن تفعله المملكة المتحدة هو سؤال الأمريكيين عما إذا كانوا على استعداد للوقوف معنا.

أضاف «إذا لم يكونوا كذلك، فلا يمكننا تأمين المحيط ولا يمكننا إدارة مراقبة الحركة الجوية، لذا إذا قرر الأمريكيون المغادرة الآن فأنا أخشى أن يكون الأمر كذلك لكن يمكننا أن نسأل».

أكد توجندهات أنه يتفهم أن على الرئيس الأمريكي جو بايدن اتخاذ قرار صعب للغاية، لكنه قال: «إن عديدًا من العائلات تكافح من أجل عبور البوابة ويوم أو ربما يومين أطول سيساعد الكثيرين».

تابع مواقعنا