الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الناقد حسين حمودة: رحلة نازك الملائكة الشعرية بحثت عن التغيير

الدكتور حسين حمودة
ثقافة
الدكتور حسين حمودة
الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 12:40 م

قال الناقد الدكتور حسين حمودة، أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة القاهرة، مقرر لجنة السرد القصصي بالمجلس الأعلى للثقافة، إن الرحلة التي قطعتها نازك الملائكة، شعريا، خلال دواوينها العديدة المهمة، منذ ديوانها عاشقة الليل في أربعينيات القرن الماضي، والتي شهدت بجانب الشعر كتاباتها المتنوعة الأخرى، وازت الرحلة التي قطعتها من العراق إلى الكويت ثم إلى مصر.

حمودة أضاف في تصرحات خاصة لـ القاهرة 24: في هذه الرحلة بحثت نازك الملائكة عن كيفيات متنوعة لبث أفكارها والدفاع عنها بأشكال متعددة وفي مجالات أدبية وغير أدبية متعددة أيضا.

 

 

رحلة عن التغيير

كما ذكر: وهذه الرحلة المتنوعة ظلت مسكونة بأسئلة التغيير: تغيير طرائق كتابة الشعر، وتغيير الأوضاع المجحفة في حق المرأة العربية، وتغيير بعض التقاليد العربية التي تعوق إمكانات التقدم بوجه عام... وقد قامت نازك الملائكة بهذا كله خلال الاستجابات المتنوعة لصوتها الداخلي، ولضميرها اليقظ، ولرؤيتها لعالمها القريب وللعالم الأبعد.

وحلت أمس الأول ذكرى ميلاد الأديبة نازك الملائكة المولودة في 23 أغسطس من عام 1923، وبعد رحلة طويلة حافلة بالعطاء الأدبي والنقدي رحلت عن عالمنا في 20 يونيو عام 2007.

تابع مواقعنا