الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدبولي ينقل تحية الرئيس السيسي لشباب المرممين والمرممات في معبد الكرنك

الدكتور مصطفى مدبولي-
سياسة
الدكتور مصطفى مدبولي- رئيس مجلس الوزراء
الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 12:43 م

توجّه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، إلى محافظة الأقصر، لمُتابعة استعدادات احتفالية افتتاح طريق المواكب الكبرى المعروف باسم طريق الكباش، بعد التطوير والترميم تزامنًا مع احتفال الأقصر بعيدها القومي، إضافة لافتتاح عدد آخر من المشروعات، يُرافقه الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

تفقد رئيس الوزراء هذا المشروع الأثري البارز، واستمع إلى شرح من وزير السياحة والآثار حول خطى التطوير والأعمال المتبقية، حيث أكد الوزير أن الكشف طريق الكباش، بدأ لأول مرة في عام 1949، ثم توالت أعمال الحفائر والكشف عنه عبر العقود المتوالية بسواعد مصرية خالصة، لافتًا إلى أن طول الطريق يبلغ نحو 2.7 كم، ويمتد من الكرنك شمالا مرورًا بمعبد موت، وانتهاء معبد الأقصر جنوبًا، ويتكون من ممشى من الحجر الرملي تحيطه تماثيل لأبي الهول على الجانبين، مع عناصر معمارية أخرى ترجع لعصور مختلفة.

كما زار الدكتور مصطفى مدبولي، ومرافقوه معبد الكرنك، لتفقد أعمال ترميم صالة الأعمدة الكبرى بالمعبد، استعدادًا لاحتضان احتفالية افتتاح مشروع تطوير طريق الكباش.

وصعد رئيس الوزراء إلى أعلى نقطة في معبد الكرنك، حيث رأس الأعمدة التي يتم ترميمها، وأجرى حوارًا مع عدد من الشباب المرممين والمرممات أعلى السقالات، وأكد لهم أنه عرض على الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس صورهم وهم يعملون فوق السقالات في معبد الكرنك، مشيدا بما يبذلونه من جهود، ونقل لهم تحيات الرئيس وتقديره لما يقومون به من جُهد رائع يبعث على الفخر، لافتًا إلى أن هذه الآثار عمرها آلاف السنين، ولم يفكر أحدًا في القيام بما نقوم به الآن لإعادة صورتها الحضارية.

تعرّف رئيس الوزراء، منهم على التوقيت الذي يستغرقه ترميم كل عمود، والتقنيات المستخدمة، وعدد من يعملون في كل عمود، وساعات العمل اليومية، مُوجهًا بضرورة الإسراع في إتمام الأعمال المتبقية، استعدادًا لحدث أثري مميز جديد تنتظره مصر.

أثناء زيارته لمعبد الكرنك، أجرى رئيس الوزراء حوارات مع بعض السائحين المتواجدين بالمعبد للاستماع إلى آرائهم وانطباعاتهم خلال زيارتهم لمصر، حيث رحب خلالها بعودة السائحين الروس إلى مصر، والتقط معهم الصور التذكارية، كما أكد لهم حرص الدولة المصرية على ضمان سلامتهم واستمتاعهم بمعالمنا الأثرية أثناء زيارتهم.

أعرب الدكتور مصطفي مدبولي عن تطلعه لقيام السائحين بتكرار زيارتهم إلى مصر، مؤكدًا أن الحكومة والشعب المصري يرحبان بالسائحين الوافدين إليها للتعرف على حضارتها العريقة، والاستمتاع بأنماط السياحة المتنوعة التي تتمتع بها، ومتمنيًا لهم إقامة سعيدة في مصر.

تابع مواقعنا