الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من الخواجة عبدالقادر إلى القاهرة كابول .. من هو عبد الرحيم كمال الذى دعمه الرئيس السيسى

عبد الرحيم كمال
تقارير وتحقيقات
عبد الرحيم كمال
الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 02:14 م

يعد السيناريست عبد الرحيم كمال واحدًا من أبرز أبناء جيله في مجال السيناريو، وحظي عبدالرحيم كمال بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما أجرى اتصالًا به عبر مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج صالة التحرير عبر قناة صدى البلد، حيث أكد الرئيس على دعمه له مخاطبًا ضيف الحلقة عبد الرحيم كمال: أنت شخصية رائعة تتحدث بشكل يعكس حجمًا من المعرفة ورقي الفكر والثقافة، وأقول لك: جهز اللي أنت عايزه وأنا معاك، قضايانا كتير، وتناولها مهم جدًّا، ودعمي للإبداع موجود ومجهز له كويس، وبطلب منك إنك تعمل عمل تحشد فيه كل الموهبة في أسرع وقت ممكن لبناء الوعي الحقيقي .

استكمل الرئيس: كان فيه أولويات للدولة تجاه قضاياها والإعلام والثقافة والفنون لها أولوية متقدمة لكن مش كل حاجة بنفكر فيها نقدر نصل فيها إلى النتائج المرجوة، الدولة بتاخد سنين علشان تتجاوز تحديات.

ورد عبد الرحيم كمال على رسالة الرئيس: يا فندم ألف شكر، ودي ثقتنا في حضرتك ورؤيتك، أنا بشكر حضرتك، هو ده عشمنا، ودي الرؤية اللي احنا مستنيينها، وأنا حسيت بالفخر وثقتي في نفسي وبلدي زادت، وأنا مستعد أقدم أي عمل مجانًا، لأنه مكسبي أكبر بكتير من أي أجر آخر، وعندنا مواهب كتير جدًّا والله يا فندم".

تكريم للفن

وقال عبدالرحيم كمال: مداخلة الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت تكريمًا حقيقيًّا لي وللفن، ويفتح أبواب العقل للإبداع” مؤكدًا أنه سيبدأ بالفعل في مشروع ضخم يعكس توجيه الرئيس وأحلامه التي عبر عنها في المداخلة، والتي تؤكد أن القيادة السياسية تمتلك رؤية رائعة لدور الفن وأهميته، وأن هذه المداخلة تعطي رسالة تفاؤل لصناع الأعمال الفنية، بأن عصر المشاريع الفنية الضخمة التي تخدم قضايا الوطن الكبرى قد عادت وستستمر.

عبد الرحيم كمال

تخرج عبد الرحيم كمال في المعهد العالي للسينما قسم السيناريو عام 2000 وهو من مواليد محافظة سوهاج في 30 أكتوبر 1971، وألّف كمال عددًا من الروايات ومنها رحلة إلى الدنمارك وبلاد أخرى وعذاب فاخر وله مجموعتان قصصيتان.

بدأ عبدالرحيم كمال مشواره الفني بسيت ﻛﻮﻡ شباب أون لاين عام 2002، وكان أول أفلامه السينمائية على جنب يا اسطى، للنجم أشرف عبد الباقي عام 2008، أما أول مسلسلاته فكان مع النجم الراحل نور الشريف في الرحايا - حجر القلوب عام 2009، كما تعاون مع النجم يحيى الفخراني في عدة أعمال، منها: شيخ العرب همام آخر ملوك الصعيد عام 2010، الخواجة عبد القادر عام 2012، دهشة عام 2014، ونوس عام 2016، وأخيرًا نجيب زاهي زركش في رمضان 2021.

تعاون كمال مع النجم عمرو سعد في مسلسل يونس ولد فضة عام 2016، والنجم محمد رمضان في مسلسل زلزال عام 2019، والنجمة روبي في مسلسل أهو ده اللي صار عام 2019، وقدّم مع المخرج شريف عرفة فيلمه الملحمي  الكنز على جزءين الحقيقة والخيال 2017 - الحب والمصير 2019 مع نخبة من النجوم، على رأسهم: محمد سعد، محمد رمضان، هند صبري، وروبي وتمكن عبد الرحيم كمال من كتابة الأعمال التي تصف الأجواء في الصعيد المصري لطبيعة مكان محل ميلاده بسوهاج.

و خيال مآتة مع أحمد حلمي عام 2019 كان آخر أفلام عبد الرحيم كمال، بينما آخر مسلسلات عبد الرحيم كمال القاهرة كابول في مضان الماضي، بطولة طارق لطفي وفتحي عبدالوهاب وخالد الصاوي وحنان مطاوع ونبيل الحلفاوي وغيرهم، وهو من تأليف عبدالرحيم كمال، وإنتاج شركة سينرجي، وإخراج حسام علي.

القاهرة كابول

وحول تشابه سيطرة طالبان على أفغانستان، مع أحداث مسلسل القاهرة كابول يقول كمال إن “الكاتب دائمًا لديه قدرة على التحليل، بناء على وعي بالتاريخ والشخصيات، مؤكدًا أن كتابة مسلسل القاهرة كابول استغرقت عامًا، فضلا عن 10 سنوات كمرحلة للتفكير في بذرة العمل.

وعلق كمال على أحداث أفغانستان وسيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية بتويتة عبر حسابه الرسمي يذكر من خلالها جمهوره بأحداث مسلسل القاهرة كابول الذي عرض في رمضان الماضي 2021 مشيرًا إلى أن هناك من هاجمه بشأن تناول العمل للإرهابيين ورصده لعلاقتهم بأمريكا. 

وكتب عبد الرحيم كمال تغريدة، عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر: لما عرضنا مسلسل القاهرة كابول طلع بعض الناس الكيوت وبعض الحازقين يقولوا ازاي تطلعوا الإرهابيين المحترمين كده ومين قال إنهم بيعملوا كده ومين قال إن علاقة أمريكا بيهم كده؟وإزاي الحال كده. 

وبعد عودة حركة طالبان لحكم أفغانستان في مشهدٍ أذهل العالم، عاد مسلسل القاهرة كابول إلى واجهة الحديث، ومنهم من وجد فيه قراءة للتاريخ خاصة فيما يتعلق بطبيعة علاقة أمريكا بـ التنظيمات المتطرفة”.

 

 

 

 

 

 

تابع مواقعنا