رئيس التحرير
محمود المملوك

صدور نجوم من تراب لـ محمد حجو عن أكاديمية الشعر بأبو ظبي

غلاف الديوان
غلاف الديوان

نجوم من تراب.. هي مجموعة شعرية للشاعر الدكتور محمد حجو صدرت عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبو ظبي.

تضم المجموعة ثلاثة وعشرين قصيدة أتت في مائة صفحة، كتبها الشاعر بين عامي 2017 و2020 خلال تجواله في عدد من المدن كما يشير إلى ذلك في نهاية كل قصيدة، وتلك المدن هي "الرباط، أبوظبي، ستراسبورغ وكراكوف".

تمتاز قصائد المجموعة بثراء مفرداتها واتساع دلالاتها وتعدد موضوعاتها، ويحرص فيها الشاعر على نسج صوره الشعرية بعناية ودراية، ويختار لها عناوين ذات أبعاد ومفارقات فنية جميلة، نلحظ ذلك من خلال العنوان الأول الذي يتوسط غلاف المجموعة "نجوم من تراب"، بالإضافة إلى مجموعة من العناوين منها:"عازف البلور، وجمرة العين، ورقصة الجن، وعمر البادية، ومرة كثيرة". ونجده في مقابل ذلك حريصًا على إيصال فكرته الشعرية بسهولة ويسر، منتقيًا مفردات سهلة الفهم ولكنها تحمل معاني عميقة في الوقت ذاته.


يقول في قصيدة بعنوان "كلمات قليلة":
إذا قلتُ إني أحبكِ
لا تكتفي بحروفي
ومدّي عيونك نحوَ السّماءِ
فما للهوى إن تسيري
سوى طرقٍ مستطيلةْ.
وترسم الكلمات رغم قلتها حالة شعرية مدهشة، تصنع من الطرق المستطيلة مسارًا للعشق والكلام المعبّر عبر صياغات شعرية صافية تحيطها الدهشة والبساطة معا.

من العناوين التي اختارها الشاعر لقصائده وتتكون من مفردة واحدة نذكر على سبيل المثال: العابرون، والشاعر، والثكلى، والمتعدّد، والمفرد، والمثنى، وهيفاء.." وفي ذلك إشارة أيضا إلى عدم تكلّف الشاعر في انتقاء مفرداته الشعرية وصياغاتها، وانحيازه في كثير من كتاباته للسهل الممتنع.

الدكتور محمد حجو أستاذ السيميائيات وتحليل الخطاب في جامعة محمد الخامس بالرباط، وعضو اللجنة الاستشارية في برنامج "أمير الشعراء" وله عدد من المؤلفات في الشعر والقصة والرواية والنقد.