رئيس التحرير
محمود المملوك

عضو مجلس المحامين يعلق على خفض درجات تنسيق الثانوية وأثر ذلك في الالتحاق بالنقابة

محمد الكسار عضو مجلس
محمد الكسار عضو مجلس نقابة المحامين

علق محمد الكسار، عضو مجلس نقابة المحامين، على انخفاض التنسيق للثانوية العامة مع النظام الجديد، وتأثيره على معدلات الالتحاق بكلية الحقوق، خاصة أنها من الكليات ذات المجاميع المنخفضة والتي يلتحق بها عدد كبير من الطلاب، كما أوضح معايير قبول طلاب الكليات الخاصة والشهادات الأجنبية.

قال الكسار في تصريح خاص لـ القاهرة 24، إن معدلات الانضمام للنقابة لن تتأثر بانخفاض التنسيق، فانخفاض التنسيق موجود لدى كل الطلاب نتيجة تطبيق النظام الجديد، وبالتالي فإن الأعداد ستبقى كما هي وإذا حدث اختلاف فهو غير ملحوظ.

عن مدى تأثير هذا الانخفاض على مستوى الطلاب الملتحقين بالكلية، رد الكسار بأن مستوى الطالب لم يتغير ولكن طريقة الامتحان هي التي فرضت تلك النتيجة وتلك النسب المئوية.

عن آلية دخول الكليات الخاصة للنقابة، أوضح أن قانون النقابة لا يشترط نوعية تعليم حكومي أو خاص للالتحاق بالنقابة، ونوع التعليم انتظام أو مفتوح، المهم فقط الحصول على شهادة الحقوق وأن يكون الطالب حصل على شهادة الثانوي العام، وبالتالي خريجو كليات الحقوق بالجامعات الخاصة يلتحقون أيضا بالنقابة.

وعن الشهادات الأجنبية، أوضح أن قانون النقابة لا يمنع التحاق الطلاب الحاصلين على شهادات الحقوق الأجنبية من نقابة المحامين، مضيفا: الأمر مثل الشعب الإنجليزية بالكليات الحكومية، يدرسون الحقوق بلغة أجنبية لكن في النهاية يلتحقون بالنقابة بشكل طبيعي. 

عاجل