رئيس التحرير
محمود المملوك

شعبة الأدوية: مضادات كورونا تكفي 6 أشهر.. وثبات أسعار أسطوانات الأكسجين

أدوية
أدوية

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن مصر لديها مخزون يكفي 6 أشهر من كل المنتجات الخاصة ببروتوكول علاج كورونا.

أوضح رئيس شعبة الأدوية، في تصريحات لـ القاهرة 24، أن اسطوانات الأكسجين الصغيرة والكبيرة متوافرة بالصيدليات والمستشفيات بشكل وافر.

 

أشار رئيس شعبة الأدوية، لعدم تحرك أو زيادة أسعار الأكسجين أو الأدوية المضادة لفيروس كورونا.

ذكر عوف، أن كافة الصيدليات بها الأدوية المصادة للفيروس، وأن هناك استعدادت قوية حال ارتفاع الإصابات مرة أخرى.

 

لفت إلى أن هناك مخزون جيد من الأدوية ذات الطبيعة الخاصة المستخدمة في العناية المركزة والمراحل الأخيرة المنقذة للحياة؛ نتيجة الإصابة بالفيروس.

 

وفي سياق متصل، طالب الدكتور عادل عبد المقصود، عضو شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، في تصريحات مع القاهرة 24، بتحقيق عدالة التوزيع بين الصيدليات في الأدوية المضادة لكورونا، على مستوى كافة الصيدليات وعدم قصرها على السلاسل الكبرى التي تشتري أكبر حجم من المنتجات، دون وجود حصص للصيدليات الصغيرة، مما يضع صعوبات أمام المرضى في ظل ارتفاع الإصابات وزيادة الطلب المتوقع. 

 

كانت وزارة الصحة كشفت ارتفاع أعداد الإصابات مؤخرا بالفيروس، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، كما أعلنت ظهور متحور دلتا في مصر أيضا.

 

ففي الأشهر الماضية ظهر متحور دلتا إحدى سلالات فيروس كورونا بشكل واسع في الهند ثم انتشر إلى دول مختلفة في العالم. وفي ظل هذا الوضع يسعي العلماء لاكتشاف الطرق المناسبة للقضاء على هذا الفيروس وأجري بعضهم دراسة تأثير لقاح كورونا على متحور دلتا ولكن للأسف الشديد تمكن المتحور الجديد من الانتصار على عدد كبير من المرضى الذين تلقوا لقاح كورونا.

 

وجدت إحصاءات أميركية أن 25% من الإصابات بعدوى متحور دلتا من فيروس كورونا بين سكان مقاطعة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، كانت بين من تلقوا لقاح ضد فيروس كورونا بشكل كامل خلال الفترة بين شهر مايو و25 يوليو الماضى.