رئيس التحرير
محمود المملوك

عقيلة صالح يكشف نيته الترشح لرئاسة ليبيا.. ويؤكد: سأعلن قراري قريبًا

عقيلة صالح رئيس مجلس
عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي

قال المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، إنه لم يقرر حتى الآن ما إذا كان  سيترشح في الانتخابات الرئاسية الليبية، لكن الأيام المقبلة قد تشهد إعلان ترشحه، على حد قوله.

وأضاف صالح في لقاء مع قناة العربية، مساء الأربعاء، أنه سيعلن قراره بعد التشاور مع النخب الليبية الاجتماعية والسياسية، ويعلن ترشحه إذا رأت في ذلك مصلحة للبلاد، متابعا: “لكن تلك ليست غاية ولا هدف من أهدافي”.

وعن قانون انتخاب رئيس البلاد، والذي أقره مجلس النواب مؤخرا، بانتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب، قال إن مجلس النواب هو المعني بسن التشريعات، وليس أي جهة غيره، وذلك وفقا للإعلان الدستوري الليبي الذي وضعه المجلس الانتقالي قبل سنوات.

واعتبر صالح، أن هذا الإعلان الدستوري هو دستور ليبيا إلى أن يتم وضع دستور جديد، وفيه نص على أن مجلس النواب هو المعني بوضع القوانين، وهو ما يحدث في جميع بلدان العالم، وفق قوله.

ووفقا لمشاورات جنيف، فإن لجنة التوافقات ومباحثات جنيف “لجنة الـ75 عضو” هي المنوط بها وضع القاعدة الدستورية التي يجري على أساسها انتخاب رئيس ليبيا، وهناك خلاف بين منح البرلمان مسؤولية انتخابه أو انتخابه مباشرة من الشعب، ومقترحات أخرى.

عاجل