رئيس التحرير
محمود المملوك

في مثل هذا اليوم.. شارل ديجول يدخل باريس بعد طرد الألمان

شارل ديجول
شارل ديجول

في مثل هذا اليوم 26 أغسطس عام  1944، دخل شارل ديجول باريس، وذلك في أعقاب تحريرها من الألمان، في أثناء اندلاع الحرب العالمية الثانية.

شارل ديجول مولود في مدينة ليل الفرنسية، عام 1890، وتخرج عام 1912 من مدرسة سان سير العسكرية، عين بعد ذلك جنرال فرقة، ونائبا لكاتب الدولة للدفاع الوطني. 
 

قاد مقاومة فرنسا في الحرب العالمية الثانية، عام 1940 وترأس حكومة فرنسا الحرة في لندن 18 يناير من ذات العام، ثم ترأس لجنة التحرير الوطني الفرنسية عام 1943، وفي عام 1944 أصبحت تلك اللجنة هي الحكومة المؤقتة للجمهورية الفرنسية الخامسة.

شارل ديجول أول رئيس للجمهورية الفرنسية الخامسة 

أصبح بمقتضى ذلك شارل ديجول، أول رؤساء الجمهورية الفرنسية الخامسة، لكن تاريخه مع تحرير فرنسا لم يشفع له عند الشعب، وفي عام 1968 اندلعت مظاهرات ضده في شوارع باريس، معارضين سياساته وقراراته.
قرر إثر ذلك إقامة استفتاء شعبي حول تطبيق المزيد من اللامركزية الفرنسية، ووعد الشعب بأنه سيترك الحكم إن كان الاستفتاء ليس في صالحه، أو لم توافق نسبة كبيرة من الناس، وظهرت نتائج الاستفتاء بموافقة الشعب لكن بنسبة ليست كبيرة، فقرر التنحي.
ويعد ديجول هو الأب الروحي للجمهورية الفرنسية الخامسة، كما أن له الفضل الكبير في تحرير البلاد، وفي عام 1970 توفى شارل ديجول عن عمر ناهز 80 عاما.