الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل إعدام عبدالملك الحوثي .. وكيف تحول لزعيم منظمة إرهابية؟

 إعدام عبدالملك الحوثي
سياسة
إعدام عبدالملك الحوثي
الخميس 26/أغسطس/2021 - 12:45 م

قضت المحكمة العسكرية بـ اليمن  بـ إعدام عبدالملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثيين، رميًا بالرصاص بالإضافة إلى 173 قياديًا آخر، وتصنيف جماعة أنصار الله الحوثية منظمة إرهابية صدر الحكم برئاسة القاضي عقيل تاج الدين .

وأتهمت النيابة العامة العسكرية عبدالملك الحوثي و174 آخرين بالانقلاب العسكري على النظام الجمهوري والسلطات الشرعية والدستورية وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب.

بعد إعدامه من هو عبدالملك الحوثي 

 عبدالملك الحوثي  هو زعيم حركة الحوثيين في اليمن، تولى زعامة الحركة في العام 2006 من بعد مقتل أخيه حسين بدر الدين الحوثي، ولد عبدالملك الحوثي في محافظة صعدة.

عبد الملك الحوثى لم يكمل الدراسة النظامية، أو يحصل على أي شهادة علمية نظرًا لعيشه في مناطق ريفية قد لا يتوفر فيها التعليم الحكومي، في منتصف التسعينيات ترك عبدالملك الحوثي محافظة صعدة إلى العاصمة اليمنية صنعاء للعيش مع أخيه الأكبر حسين مؤسس جماعة الشباب المؤمن التي عرفت فيما بعد بجماعة أنصار الله.

كيف تحول عبدالملك الحوثي لزعيم منظمة إرهابية؟

تولي عبدالملك الحوثي قيادة الحركة المتمردة على الحكومة اليمنية بعد مقتل مؤسسها أخيه حسين في 10 سبتمبر 2004؛ حيث كان أحد القادة الميدانيين البارزيين في الحرب مع الحكومة اليمنية في اليمن وقبل أيام قليلة من مقتل حسين بدر الدين الحوثي تلقى عبدالملك الحوثي رسالة مكتوبة منه تحتوي على توجيهات وخطط للمواجهات مع الحكومة اليمنية.

تخفى عبد الملك الحوثي في منطقة نقعة وتجمع معه أنصاره فيها واندلعت الحرب الثانية، قتل خلالها نحو 200 شخص، وعرض الرئيس اليمني عبدالله صالح على الحوثيين تسليم أنفسهم مقابل العفو عنهم، ورفض الحوثيين واستمرت المعارك والمناوشات وأصدرت الحكومة اليمنية بيانًا يلوم فيه المتمردين على مقتل 522 مدني وجرح 2.708 آخرين وخسائر اقتصادية تًقدر 270 مليون دولار.

ما الجرائم التي ارتكبتها جماعة الحوثيين بقيادة عبدالملك الحوثي؟

تتعدد جرائم الحوثيين بحق اليمنيين، فقد كشفت منظمات حقوقية يمنية عن ارتكاب الحوثيين انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان بالمحافظات الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثى، ومنها محافظات الضالع وحجة وصنعاء والحديدة.

وذكرت تقارير حقوقية، أن مسلحي جماعة الحوثى ارتكبوا مئات الانتهاكات ضد أبناء قبائل اليمن، بينها حالات إعدامات وقتل بدم بارد، واعتقالات وتعذيب وتفجير منازل ومصادرة ممتلكات خاصة وحصار مميت.

ورصدت عددًا من التقارير العالمية منها تقرير منظمة رايتس رادار، 20560 انتهاكًا ارتكب بمحافظة حجة، تنوعت بين القتل والاعتداءات الجسدية والاختطافات والاخفاء القسرى والتهجير، إضافة إلى تدمير المنازل وقصفها ونهب المنشآت، وتم توثيق الكثير من حالات الانتهاكات بشهادات حية ميدانية من ضحايا الانتهاكات وكذلك من شهود عيان.

تابع مواقعنا