السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما أفضل السياسات للحد من الزيادة السكانية؟.. مديرة المركز الديموجرافي تجيب

مديرة المركز الديموجرافي
أخبار
مديرة المركز الديموجرافي
الخميس 26/أغسطس/2021 - 02:13 م

قالت الدكتورة أميرة تواضروس، مديرة المركز الديموجرافي التابع لوزارة التخطيط، إن أفضل السياسات من أجل حل مشكلة الزيادة السكانية، والأقل في سلبياته، هو التمكين الاقتصادي للمرأة، مشيرة إلى أن النساء التي تعمل من البيت لا تؤثر على تقليل العدد، فالأساس هو خروج المرأة من المنزل؛ ليزيد الوعي والثقافة، ويتفتح مداركها وألا يقتصر على المنزل والأسرة.

أضافت مدير المركز الديموجرافي في حوارها لـ القاهرة 24، أن المجلس القومي للسكان، استعان بدراسة من مصانع للسيدات؛ حيث يعملن بها ولديهن حضانة داخل المصنع ودورات تدريبية، واستعانوا بـ التجربة من خلال مشروع تنمية الأسرة، بإنشاء وحدات تنمية، وحدة صحية، مشغل، ندوات ثقافية، حضانات مُلحقة بالمبنى مُوزعة على الجمهورية، توفير فرصة عمل وتدريب، تثقيف وخدمة صحية.

تابعت: الدولة تصرف مليارات على مشروع القومي لتنمية الأسرة، لكن إذا وجهت الاهتمام لـ التمكين الاقتصادي أو الخدمي فقط، فإذا لم تتغير الثقافة، كل هذه الأموال ستذهب هباء.

حول سياسات الدول الأخرى في الحد من الزيادة السكانية ذكرت أن الصين انتهجت إجراءات قاسية جدًا، من خلال مجموعة من التشريعات والقوانين في مسألة العدد الأكثر من اثنين، مستنكرة إمكانية اتباع هذه السياسة  في مصر.

ذكرت النموذج الإيراني والتي لجأت إلى الدين، بطبيعة الشعب الإيراني، وأخرجوا فتوى دينية تُبيح وتحل التعقيم للذكور بل التعقيم لجيل كامل، موضحة أن ذلك له تداعيات على المدى البعيد، وشكل الهرم السكاني توجد به فئة عُمرية اختفت.

تابع مواقعنا