الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاش في مصر منذ ملايين السنين.. حوت جامعة المنصورة يثير الجدل

حوت برمائي
كايرو لايت
حوت برمائي
الخميس 26/أغسطس/2021 - 05:29 م

اكتشف فريق بحثي مصري، حوت برمائي عاش في البلاد قبل 43 مليون عام، وبذلك يكون هو أول فريق عربي يوثق هذا النوع من الحيتان.

وفقًا لبيان صادر عن فريق جامعة المنصورة بالتعاون مع وزارة البيئة، فإن ذلك الاكتشاف هو طفرة كبيرة لعلماء الحفريات العرب، نظرًا لتوثيق نوعًا وجنسًا جديدًا من الحيتان.

ذكر التقرير أن حفريات الحوت استخرجت عام 2008 وتمت دراستها منذ عام 2017 وحتى عام 2021، وذلك من خلال فريق بحثي من باحثي وزارة البيئة.

حوت برمائي

حوت جامعة المنصورة

يصل طول الحوت البرمائي نحو ثلاثة أمتار، ويبلغ وزنه نحو 600 كجم وأطلق عليه الفريق البحثي اسم فيومسيتس أنوبس، مؤكدين أنه يمتلك الكثير من الخصائص المميزة التي جعلته يتمكن من التعايش في هذا الوقت.

حسب بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي نُقل عن محمد سامح، أحد الباحثين الرئيسيين في الدراسة، أنه يوجد الكثير من الحيتان القديمة بمنخفض الفيوم تعود إلى العصر الإيوسيني، لافتًا إلى أنها منطقة هامة لدراسة تطور ونمو الحيتان.

قال عبد الله جوهر أحد الباحثين في الدراسة، إن الحوت شرس ونهم لدرجة كبيرة، كما أنه كان يمثل رعبًا شديدًا للكائنات التي كانت تعيش معه حينها، ويعود ذلك الحوت إلى عائلة الحيتان الأولية.

 

حوت برمائي

العصر الإيوسيني

التسلسل الجيولوجي يوضح أن العصر الإيوسيني بدأ قبل 65 مليون سنة، وظل مستمرًا حتى 34 مليون سنة من الآن، واشتهر بانتشار ثدييات قديمة توجد قبل التاريخ. 

الحوت البرمائي

أضاف جوهر أن هذا الاكتشاف الهام هو إضافة كبيرة لدراسات التراث الطبيعي المصري والإفريقي فيما يخص الحفريات، خاصةً حفريات الكائنات القديمة، والتي تساعد باستمرار في كشف مختلف الألغاز العلمية.

من جانبها، كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، نجاح الوزارة  في اكتشاف حفرية لنوع جديد من حفريات الحيتان البرمائية، وذلك بقيادة الدكتور محمد سامح عن طريق فريق محمية وادي الحيتان، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجانب جامعة المنصورة.

 

تابع مواقعنا