الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استياء بالشارع السعودي لظهور مسؤولين دون شماغ.. فما هو؟

الشماغ
تقارير وتحقيقات
الشماغ
الخميس 26/أغسطس/2021 - 05:52 م

أثار ظهور عدد من المسؤولين السعوديين بينهم وزير، جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب ظهورهم في إطلاق فعالية Launch التقنية التي تم فيها الكشف عديد من المبادرات والبرامج التعليمية والتدريبية والتمويلية، دون ارتداء «شماغ». 

ظهر القائمون على تلك الفعالية، بينهم عبد الله السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، وتركي آل الشيخ، المستشار البارز في الديوان الملكي ورئيس هيئة الترفيه،  مرتدين الثوب الأبيض فقط دون أن يعتمروا «الشماغ» والعقال كما هو شائع في مثل هذه المناسبات الرسمية.

ما هو الشماغ الذي أثار الجدل في السعودية

هي لباس للرأس يتكون من قطعة قماشية تصنع بالعادة من القطن أو كتان ومزخرفة بألوان عديدة أشهرها اللون الأحمر والأبيض والأسود والأبيض، مربعة الشكل ويتم ثنيها على الغالب بشكل مثلث وتوضع على الرأس وأحيانًا على الكتف، وهي جزء من الثقافة السعودية.

الشماغ

يدعى الشماغ العربي في عدة دول في شمال الجزيرة العربية، بالكوفية أو الحطّة في فلسطين ولبنان، بينما يدعى باسم الشماغ في منطقة الجزيرة العربية والأردن والعراق، بينما تسمى بالغترة في الإمارات واليمن والكويت والبحرين وقطر وعرب الساحل الشرقي للخليج العربي بشكل عام مع عرب الأحواز.

استياء في الشارع السعودي لظهور مسؤولين دون ارتداء الشماغ

انتقد كثير من المدونين السعوديين ذلك الظهور غير المعهود لمسؤولين بارزين، بينهم نساء ظهرت إحداهن دون أن ترتدي الحجاب؛ ما زاد من الجدل حول المؤتمر الذي برر القائمون عليه ظهورهم بذلك الشكل.

قال متعب القني الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز إنهم أقدموا على تلك الخطوة بهدف جذب شريحة الشباب المستهدفة بشكل رئيس من المؤتمر التقني.

مسؤول سعودي يظهر دون ارتداء الشماغ

ويفضل كثير من الشباب في المملكة عدم ارتداء الشماغ والعقال في الحياة اليومية وتركه للمناسبات فقط، بوصفه زيًّا رسميًّا، لكنّ لذلك السلوك معارضين بالطبع، يحرصون على ارتداء الزي السعودي الكامل في كثير من الأوقات.

تبرير المسؤولين السعوديين عدم ارتداء الشماغ في المؤتمر

أوضح متعب القني، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، في تصريحات تلفزيونية، أنه والقائمين على المؤتمر يعتزون بـ الشماغ والهوية الوطنية، لكنهم حاولوا الظهور بطريقة يتقبلها الشباب ويتفاعلون مع مبادرات المؤتمر التقني.

ونشرت الإعلامية أحلام اليعقوب صورًا للمسؤولين في الفعالية التقنية، وقالت مؤيدة ظهورهم فيها: «الخط الأمامي لرجال الدولة يخاطبون العالم والشباب دون شماغ».

تابع مواقعنا