رئيس التحرير
محمود المملوك

ساعة استجابة.. أدعية تردد عند الذهاب لـ أداء صلاة الجمعة

الدعاء
الدعاء

يعد يوم الجمعة من أعظم الأيام وأجلها عند الله تبارك وتعالى، وفي هذا اليوم الكريم وقتًا خصصه الله تبارك وتعالى للمسلمين، كي يدعو فيه ويستجيب الله عز وجل لهم، لا يسأل عبدًا ربه فيه شيئًا إلا أعطاه إياه، واستجاب له.

أقر كثير من الفقهاء، أن تكون ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، الساعة الأخيرة بعد صلاة العصر قبل غروب الشمس، وعن جابرٍ رَضِيَ اللهُ عنه، عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: يومُ الجُمُعةِ اثنا عَشرَ ساعةً، فيها ساعةٌ لا يُوجَدُ مسلمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أعْطاه؛ فالْتَمِسوها آخِرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ.

أدعية الذهاب لصلاة الجمعة

*كثرة الصلاة على النبي الكريم، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، صلاة تنحل بها العقد وينفك بها الكرب وتفتح لنا أبواب الفرج، بكرمك يا كريم.

*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واجعل كل من نحب من أهل الجنة يا الله، اللهم حاسبهم بما أنت أهله وليس بما هم أهله يا غافر الذنب وقابل التوب.

*اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقِنا عذاب النار.

*اللهم اصرف عنا شر ما قضيت، وبارك لنا فيما أعطيت.

*اللهم أعطني خير هذا اليوم نوره وبركته وفتحه وهداه، وأبعد عني شره وشرّ ما فيه يا أكرم الأكرمين، اللهم كفر عني ذنوبي وخطاياي، وارزقني الهداية في كل أمرٍ أقدم عليه.

*اللهم كلّلني بالصحة والعافية وارزقني قوتي وقوة أولادي، ولا تجعل لي في هذا اليوم لا همًا ولا كربًا إلا فرجته، اللهم في هذا اليوم المبارك افتح لي أبواب رحمتك وأوزعني أن أشكر نعمتك.

*اللهم يا مالك السموات والأرض، يا مجري السحاب ومسبب الأسباب، أسألك قبول الدعوات، وستر العورات، ورفع الدرجات يا الله، اللهم إني أسألك رزقًا كثيرًا مباركًا، وقلبًا لينًا لا هم فيه ولا كدر، اللهم بحق يومك المبارك هذا وسع علينا في الرزق، وألهمنا ذكرك، وأعنا على شكرك وحسن عبادتك، اللهم أحفظ علينا ديننا وارض اللهم عنا، واعصمنا من النار واكتب لنا الجنة مع الصالحين والأبرار، اللهم قدّر لنا ذلك قبل مغيب شمس الجمعة يا رب العالمين.