السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فضل يوم الجمعة.. خير يوم طلعت فيه الشمس ويستجاب فيه الدعاء

يوم الجمعة
دين وفتوى
يوم الجمعة
الجمعة 27/أغسطس/2021 - 01:30 م

تعددت فضائل يوم الجمعة الذي جعله الله عيد أسبوعي للمسلمين، لقوله صلى الله عليه وسلم: إنَّ هذا يومُ عيدٍ، جعلَهُ اللَّهُ للمسلمينَ، فمن جاءَ إلى الجمعةِ فليغتسل، وإن كانَ طيبٌ فليمسَّ منْهُ، وعليْكم بالسِّواك، لذلك يستغل المسلمين هذه ساعات هذا اليوم العظيم لأداء الطاعات المفروضة وغيرها من السنن للتقرب من الله عز وجل.

فضل يوم الجمعة

1.خير يوم طلعت فيه الشمس
عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن الرسول، صلى الله عليه وسلم قال: خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَة.

2.استجابة الدعاء
عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلق آدمُ وفيه أدخل الجنةَ، وفيه أُهبط منها، وفيه ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مسلمٌ يصلي فيسأل اللهَ فيها شيئًا إلا أعطاه إياهُ".

3.الصلاة على الرسول، صلى الله عليه وسلم، تعرض عليه يوم الجمعة:
قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في حديثه الشريف: من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ.

4.صلاة الجمعة تكفر صغائر الذنوب
عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال إن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: الصَّلواتُ الخَمْسُ، والجُمُعةُ إِلى الجُمُعَةِ، كفَّارةٌ لِمَا بَيْنهُنَّ، مَا لَمْ تُغش الكبَائِر.

الوقاية من فتنة القبر
ورد عَنْ عَبْدِ الله بنِ عَمْروٍ أن رسُولَ الله، صلى الله عليه وسلم قالَ:‏ مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمعَةِ إلا وَقَاهُ الله فِتْنَةَ الْقَبْرِ.

هدية للمسلمين
عن حذيفة بن اليمان عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: أضَلَّ اللَّهُ عَنِ الجُمُعَةِ مَن كانَ قَبْلَنا، فَكانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وكانَ لِلنَّصارَى يَوْمُ الأحَدِ، فَجاءَ اللَّهُ بنا فَهَدانا اللَّهُ لِيَومِ الجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الجُمُعَةَ، والسَّبْتَ، والأحَدَ، وكَذلكَ هُمْ تَبَعٌ لنا يَومَ القِيامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِن أهْلِ الدُّنْيا، والأوَّلُونَ يَومَ القِيامَةِ، المَقْضِيُّ لهمْ قَبْلَ الخَلائِقِ.

تابع مواقعنا