الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الفيضانات تغرق الأراضي الزراعية بقرية النحارية في الغربية.. والري تتخذ إجراءات عاجلة |صور

غرق الأراضي الزراعية
محافظات
غرق الأراضي الزراعية في الغربية
الجمعة 27/أغسطس/2021 - 03:10 م

تسبب ارتفاع منسوب نهر النيل، فرع رشيد بترعة الباجورية المارة بقرية النحارية التابعة لمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، في غرق عدد من الأفدنة الزراعية بالقرية المجاورة لحافة الترعة، حيث غمرت المياه محصول ذرة كان قد اقترب حصاده، إضافة إلى بعض المنازل.

مؤمن القشلان، أحد أهالي القرية المتضررين، قال إن المياه غمرت أرضه المزروعة بالذرة، وأنه قام بالتعاون مع الفلاحين، بإرسال استغاثة لأجهزة وزارة الري، خاصة مزارعي قرية النحارية الواقعة أراضيهم على ترعة الباجورية، حيث أكدوا معاناتهم من ارتفاع غير مسبق لمنسوب المياه بالترعة، الذي أدى إلى غرق زراعتهم، وأنه منذ عدة أيام حذرنا من ذلك، وتم مخاطبة مسئولي الري عن هويس تلا بالمنوفية المنوط به تخفيف المياه الواردة إليهم، لكن لم تتم الاستجابة لطلبهم.

تابع: «هندسة ري كفر الزيات عملت بعض الترميمات  في الجسر، إلا أنها لم تكف لمنع تسرب المياه»، مناشدًا المسئولين سرعة التحرك وتعلية الجسر، لمنع وصول المياه إلى باقي الأراضي والمنازل المجاورة لها.

غرق الأراضي الزراعية
غرق الأراضي الزراعية

علي السعودي، من أهالي القرية، أوضح أن عشرات الفلاحين بطول جسر ترعة الباجورية مُتضررين من ذلك، وأن غمر مياه الفيضان اقترب من الوصول إلى منازلنا، ونخشى زيادة المياه في الأيام المقبلة، خاصة أن الأراضي المجاورة لمنزلي قد غمرتها المياه.

جدير بالذكر أن أجهزة مديرية الزراعة والري بالغربية، قد حاولت في الأيام الماضية السيطرة على أول تسرب لمياه نهر النيل فرع رشيد، بسبب الفيضان بقريتي النحارية وقليب أبيار التابعتين لمركز كفر الزيات، ومنع وصول المياه وإغراقها الأراضي الزراعية.

غرق الأراضي الزراعية
غرق الأراضي الزراعية

في هذا السياق، أرسلت محافظة الغربية خطابات لرؤساء الوحدات المحلية، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية بإخلاء المنازل والمباني وحظائر الماشية الموجودة على أراضي الدولة والمعتدى عليها من قبل المخالفين، لتفادي أضرار غرق الأراضي الزراعية، وحفاظًا على أرواح المواطنين

أكدت محافظة الغربية من خلال المنشور الموجه لرؤساء الوحدات المحلية، أنه في إطار الإجراءات الواجب اتخاذها، تزامنًا مع احتمالية إمرار تصرفات زائدة بنهر النيل، خلال الأيام الحالية، وما يتبع ذلك من ارتفاع مناسيب المياه بفرع رشيد من نهر النيل، وحدوث غمر لأراضي طرح النهر المحصورة داخل القطاع المائي، والمتعدى عليها من واضعي اليد بالزراعة أو الردم أو البناء يتم اتخاذ اللازم قانونيًّا.

طالبت محافظة الغربية، بضرورة التنبيه على المواطنين، بسرعة إخلاء المزروعات الخاصة بهم، وأي مُتعلقات يمكن أن تتعرض للتلف، نتيجة الغمر بمياه النيل، وارتفاع مناسيب المياه أو الفيضان.

تابع مواقعنا