الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مؤسس نقابة الإعلاميين.. محطات في حياة حمدي الكنيسي

حمدي الكنيسي
تقارير وتحقيقات
حمدي الكنيسي
الجمعة 27/أغسطس/2021 - 06:48 م

توفي مساء اليوم الإعلامي حمدي الكنيسي، رئيس الإذاعة المصرية الأسبق، ورئيس الجمعية التأسيسية لنقابة الإعلاميين عند التأسيس، وللراحل مشوار طويل من العمل الإذاعي، وتتلمذ على يده أجيال متعاقبة من أبناء الإذاعة المصرية.

عمل الكنيسي في بداياته مع إذاعة البرنامج العام، كقارئ نشرة إخبارية، وبعدها انتقل للعمل في مراقبة البرامج الثقافية في نفس الإذاعة، ومن بعدها انتقل للعمل في إذاعة صوت العرب، حيث تم تعيينه في منصب مراقب للبرامج الثقافية فيها، وبعدها تم تعيينه في منصب رئيس الشبكة.

برامج عديدة

قدم حمدي الكنيسي مجموعة من البرامج الإذاعية منها: برنامج بعنوان يوميات مراسل حربي، برنامج المجلة الثقافية، برنامج قصاقيص، برنامج صوت المعركة، برنامج تليفون وميكروفون.

تحدث الإذاعي حمدي الكنيسي عن ذكرياته مع إذاعة صوت العرب قائلا: إن برنامج صوت المعركة كان بعض حلقات في إذاعة صوت العرب وهو امتداد لدور «صوت العرب» منذ نشأتها، وكان الهدف الأساسي من الإذاعة المساعدة والمساهمة إعلاميا في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر من خلال حشد الأمة العربية والمصرية وراء الجيش في معركة استرداد الأرض والكرامة.  

أضاف الكنيسي، أن صوت العرب امتداد للثورات العربية والأفريقية، حيث غطى عدد من المذيعين في المحطة ثورة التحرير في الجزائر واليمن وغيرها، صوت العرب كان يأخذ شكل المقاتل مباشرة من خلال رسائل الزملاء، لافتا إلى أن من أشهر برامج صوت العرب «أكاذيب تكشفها الحقائق» وكان انتشاره واسعا.

عمل كمراسل حربي

عمله الراحل كمراسل حربي في أكتوبر 1973، ويقول عن تلك المرحلة في حياته: يكفى أننى رأيت فيها كيف يكون الإنسان المصري عظيمًا ورائعًا وقويًا في مواجهة أخطر وأشرس التحديات، عشت وسط المقاتلين وهم يعلنون للعالم كله كيف أن الإنسان المصري يمكن أن يتحدى المستحيل والعوائق المختلفة التي كانت تقف في وجه قواتنا المسلحة وكانت كفيلة أن تمنع أي جيش في الدنيا من مجرد التفكير في مواجهتها، ومع ذلك قام بها جيشنا.

يقول الكنيسي إنه استمع لبيان حرب أكتوبر من الإذاعة، ثم طلب الانتقال للجبهة كمراسل حربي، وحدث ذلك بالفعل صباح يوم 7 أكتوبر، لافتًا إلى أنه طلب من زوجته الانتقال لبيت والدها لسفره على الجبهة.

حمدي الكنيسي 

عن ذكرياته في الحرب أيضا قال الكنيسي، إنه عبر القناة على قارب مطاطي ومعه جنود والأديب الراحل جمال الغيطاني، وبالفعل أول ما وصلوا أرض سيناء قبلوها

بعد حرب أكتوبر وفي عام 1988، انتقل حمدي الكنيسي للعمل في إذاعة الشباب والرياضة، حيث تولى منصب المدير العام لها، وبعدها تولى رئيس مجلس الإدارة بمجلة الإذاعة والتلفزيون.

حصل حمدي الكنيسي على العديد من الأوسمة والجوائز منها: وسام الجمهورية، ودرع التفوق من وزير الإعلام، بسبب تطوعه كمراسل حربي للإذاعة، وجائزة أفضل كاتب في الدراسات الاستراتيجية، وجائزة التفوق في الأداء.

محطات في حياته 

الكنيسي من مواليد 19 مارس 1941م بقرية شبرا النملة مركز طنطا محافظة الغربية وأتم دراسته في الترجمة الفورية بالجامعة الأمريكية عام 1966.

وعرف عن الكنيسي حلمه بإنشاء نقابة تحافظ على شرف مهنة الإعلام، كما عرف بكونه أحد أشهر مراسلي مصر الحربيين للإذاعة أثناء حرب أكتوبر 1973.

مر الكنيسي بعدة مراحل في مشواره العملي حيث بدأ حياته العملية مدرسا للغة الإنجليزية بالتعليم الثانوي، ثم عين مذيعا (قارئ نشرة ) بالبرنامج العام في عام 1963 وشارك في إنشاء مراقبة البرامج الثقافية والخاصة عام 1966 وانتقل لإذاعة صوت العرب (مراقبا للبرامج الثقافية)عام 1971 ثم مدير عام لإذاعة الشباب والرياضة عام 1988 فرئيس لشبكة صوت العرب بدرجة وكيل وزارة عام 1992 ورئيسا لمجلس إدارة مجلة الإذاعة والتلفزيون من فبراير 1988 وحتى عام 2001 بجانب منصبه.

يعد الكنيسي خبيرًا دوليًا في الإعلام لدى اليونسكو من عام 1975 وحتى عام 1977، وأمينًا عامًا لمهرجان الإذاعة والتلفزيون في جميع دوراته، وأمينًا عامًا لمهرجان الأغنية العربية السادس.

وأثناء مرضه وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير الرعاية الطبية الكاملة له بمستشفى المعادي العسكري إثر إصابته بأزمة صحية.
 

تابع مواقعنا