رئيس التحرير
محمود المملوك

كيف مثَّل عصر المأمون النهضة الكبرى في العلوم والثقافة؟

لوحة تعبيرية
لوحة تعبيرية

نمر اليوم بذكرى تنصيب المأمون بن هارون الرشيد خليفة للمسلمين 27 أغسطس عام 813، بعد عدة حروب وخلافات مع أخيه الأمين انتهت بقتل الأمين وسيطرة المأمون على جميع أمور البلاد الإسلامية.

قيل عن المأمون إنه من أفضل رجال بني العباس، حزمًا وعلمًا وحلمًا ورأيًا، وقيل إنه تفوق في اللغة والفقه والتاريخ، وكان حافظًا عارفًا بكتاب الله، وكان حازمًا في أفعاله تجاه العصاة، وتجاه أعدائه، وكان معاديًا للدولة البيزنطية، وأمد توماس الصقلبي قائد الفتنه التي حدثت ضد الإمبراطور البيزانطي، بالمال والسلاح، كي يفتح القسطنطينيه، وفي أواخر حياته قاد جيوشه متوغلًا في البلاد التابعة للدولة البيزانطية، وفتح حصن قرة عنوة وهدمه، واتجه لمدينة هرقلة، وتصالح أهلها معه خوفًا منه، وفتح 30 حصنًا تابعًا للبيزانطيين.

وفي إحدى الغزوات على البيزانطيين وهو في طريقه عبر طرسوس، أصيب بالحمى الشديدة والتي قضت عليه بعد فترة قصيرة عام 833، ودفن بها.

النهضة العلمية والثقافية الكبرى في عصر المأمون

يقال إنه كان بين المأمون وبين ملك الروم مراسلات، وقد كتب إلى ملك الروم يسأله الإذن في أخذ ما يختار من العلوم القديمة المخزونة في بلد الروم، فوافق، وقيل أن المأمون كان يعطيه من الذهب زنة ما ينقله من الكتب إليه،  فبعثوا إليه من كتب أفلاطون وأرسطوطاليس وأبقراط وجالينوس وأوقليدس وبطلميوس وغيرهم من الفلاسفة، ووكل أمهر مترجمي الدولة الإسلامية لنقل تلك المعارف للعربية.

تم نقل الكثير من الكتب الهامة في عصر إلى العربية، منها كتاب السياسة لأفلاطون نقله حنين بن إسحاق، كتاب النواميس لأفلاطون نقله حنين ويحيى، كتاب أصول الهندسة لأفلاطون نقله قسطا بن لوقا، تحليل القياس لأرسطو طاليس نقله ثيادورس وأصلحه حنين،  كتاب المغالطات أو الحكمة المموهة لأرسطو طاليس، كتاب الشعر لأرسطو طاليس نقله أبو بشر من السرياني إلى العربي، كتاب الكون والفساد لأرسطو طاليس.

أهم ما نقل في الطب كتاب الفصول وكتاب الكسر وكتاب الأمراض الحادة وكتاب طبيعة الإنسان لأبقراط، ومن كتب جالينوس.. كتاب الفرق، الصناعة، كتاب النبض، شفاء الأمراض، المقالات الخمس، الاسطقصات، كتاب المزاج، القوى الطبيعية، العلل والأمراض، تعرف علل الأعضاء الباطنة.

إلى ما تقدم هناك الكثير من الكتب المتنوعة في الأدب والفلك والهندسة، منها كتب أرخميدس، وكتب أقليدس، وكتب أبرخس، والعديد من المنقول عن الفارسية والهندية أيضًا مثل كتاب كليلة ودمنة: عبد الله بن المقفع، كتاب آيين نامه: عبد الله بن المقفع، كتاب الأدب الكبير: عبد الله بن المقفع، كتاب شهريزاد مع أبرويز، وسير ملوك الفرس، كتاب مختصر الهند في العقاقير، كتاب رأي الهند في أجناس الحيات وسمومها، كتاب سندباد الكبير، كتاب ملك الهند القتال والسباح، كتاب بيدبا في الحكمة.

قرر المأمون قياس محيط الأرض فأرسل بعثة من علماء الفلك والمساحين، إلى سهل سنجار، فأخذوا قراءات لارتفاع الشمس، قم تقسموا فريقين، احهم للشمال وآخر للجنوب، وأخذوا يدونون ما قطعوا، ثم تقوم المجموعتان المستقلتان بتحليل النتائج ومقارنتها، ثم إعطاء رقم نهائي، ويقال أن حسابهم كان قريب جدًا بما يعرف الآن.

شهد عصره نهضة كبرى في علم الفلك وكان من معاصريه الخوارزمي، الذي وضع الجداول الشهيرة للنجوم والتي ظل العالم يستعين بها لقرون طويلة، فكانت جداوله تسهل عملية تحديد منازل الشمس والقمر والكواكب وضبط الوقت، والصلوات والشهور، وفي الجغرافيا تم تحديد خطوط الطول والعرض، مستعينين بعلوم بطليموس وكتابه المجسطي وجغرافيا، وتم إجراء مسح في برية سنجار، وتم تحديد إحداثيات الكعبة وتحديد القبلة بدقة، وتم وضع خريطة للعالم شملت البر والبحر والنجوم والكواكب، شملت  530 مدينة وبلدة مهمة وخمسة أبحر و290 نهرًا و200 جبل.