رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على حكايات حمدي الكنيسي مع السادات والسيسي

حمدي الكنيسي
حمدي الكنيسي

رحل عن عالمنا الإعلامي حمدي الكنيسي رئيس الإذاعة الأسبق، الذي يعد أشهر من غطوا حرب أكتوبر من على الجبهة في عام 1973، كونه لعب دورًا كبيرًا في رفع الروح المعنوية للجنود خلال الحرب ليحفر اسمه بحروف من نور كأحد أبطال الجنود على الجبهة.

يوم 19 مارس 1941 في محافظة الغربية، ولد حمدي الكنيسي، تخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة، ثم بدأ حياته العملية مدرسًا للغة الإنجليزية بالتعليم الثانوي، حتى التحق بالإذاعة المصرية وعين مذيعًا قارئ نشرة بالبرنامج العام عام 1963.

مناصب حصل عليها حمدي الكنيسي 

تولى حمدي الكنيسي منصب رئيس قطاع الإذاعة بداية من أكتوبر 1997 حتى مارس 2001، وقدم في تلك الفترة برنامج «صوت المعركة» الذي أذيع في البرنامج العام، قدم فيه عدة فقرات لمدة عشرة دقائق منها فقرة «شهد شاهد من أهلها»، وفقرة «قالوا ثم قالوا»، وبرنامج «يوميات مراسل حربي» وذلك خلال الحرب.

كما تولى حمدي الكنيسي منصب خبيرًا دوليًا لدى اليونسكو لمدة ثلاثة سنوات، واختير مستشارًا إعلاميًا لمصر في لندن ونيودلهي في الفترة 1980 – 1985، كما تولى منصب أمين عام مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون في الفترة بداية من 1997 حتى عام 2001، كما شغل منصب أمين مهرجان الأغنية العربية السادس وعضو اللجنة العليا للمهرجان الدولى للأغنية، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان 1998 – 2001.

عام 2016 شغل حمدي الكنيسي منصب رئيس للجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين وحصل على أول عضوية بالنقابة.

حكاية حمدي الكنيسي مع الرئيس السادات

وسبق أن تحدث حمدي الكنيسي في لقاء سابق عبر قناة «اكسترا نيوز»، عن برنامجه «صوت المعركة» قائلًا إن الرئيس السادات غيّر ميعاد تناوله الغذاء حتى يتابع برنامجه، وأشار إلى أن إسرائيل فوجئت بأن الاسرائليين يتابعون البرنامج المعادي المصري، حتى أجروا لجنة فرعية لبحث أسباب انتشار البرنامج المصري المعادي، وهذا الحديث وصل للرئيس أنور السادات، الذي تحدث لوزير الإعلام جمال العطيفي حينها، قائلًا له: «عاوز أعرف حمدي الكنيسي بيتكرم ولا زيه زي أي مذيع لأنه قالب دماغ اسرائيل» حتى حصل على ترقية استثنائية.

حكاية حمدي الكنيسي مع الرئيس السيسي 

تعرض حمدي الكنيسي لوعكة صحية قبل وفاته دخل على إثرها العناية المركزة بمستشفى المعادي العكسري، وأمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمباشرة الرعاية الكاملة له ورعاية حالته الصحية، حسب ما صرح به السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

عاجل