رئيس التحرير
محمود المملوك

بإنتاج 8 مليارات سنويًّا.. كل ما تريد معرفته عن ثروات مصر من الفوسفات

الفوسفات أهم ثروات
الفوسفات أهم ثروات مصر التعدينية

يعتبر الفوسفات ثروة من أهم ثروات مصر التعدينية والاقتصادية، وذلك بسبب الانتشار الواسع لوجود الفوسفات في مصر، إذ إنه يوجد على هيئة حزام من رواسب الفوسفات يمتد إلى مسافة نحو 750 كم طولًا من ساحل البحر الأحمر شرقًا إلى الواحات الداخلة غربًا. أما أهميته الاقتصادية فتتلخص في أنه يصدر إلى الخارج بكميات كبيرة كما يتم تصنيع جزء منه إلى أسمدة كيميائية من النوع السوبر فوسفات ويقدر إنتاج مصر من الفوسفات سنويًّا بـ8 مليارات طن.

يستخدم الفوسفات في صناعة المنظفات كعنصر مساعد على تخفيف عسر الماء، في الزراعة يكون الفوسفات أحد ثلاثة عناصر لتغذية النباتات يستخدم في صناعة الأسمدة من الاستخدامات الصناعية للفوسفات الصخري إنتاج حامض الفوسفوريك، وإنتاج المركبات الفوسفاتية الكيمائية، ويتم تصديره إلى بعض الدول الصناعية الكبرى مثل اليابان للعديد من الأغراض الصناعية المتقدمة. 

أهم أماكن وجود الفوسفات في مصر 

وتوجد مواقع الفوسفات التي لها أهمية اقتصادية بمصر في ثلاث مناطق رئيسية هي:

وادى النيل بين أدفووقنا: ومن أهم مناطقها المحاميد والسباعية، وتقدر احتياطيات خام الفوسفات في منطقة المحاميد وحدها بنحو 200 مليون طن، كما تصل نسبة خامس أكسيد الفوسفور إلى نحو 22 %. وقد أسفرت الدراسات الجيولوجية عن احيتاطي يقدر بنحو 1000 مليون طن بالمناطق المجاورة لمنطقة المحاميد.

ساحل البحر الأحمر بين سفاجة والقصير: يوجد خام الفوسفات بين مينائي سفاجة والقصير بمناطق أهمها جبل ضوي ومنطقة العطشان والحمراوين، وتقدر الاحتياطيات من 200 إلى 250 مليون طن من خام الفوسفات.

الصحراء الغربية: تمثل هضبة أبو طرطور الواقعة بين الواحات الداخلة أضخم راسب من الفوسفات في مصر حيث يقدر الاحتياطي من الخام بنحو 1000 مليون طن، غير أنه توجد بعض العقبات التي تحول دون استغلاله الاستغلال. الأمثل وذلك لوجود نسبة ملحوظة من الشوائب مما يزيد من تكلفة إنتاجه.

منطقة مصر العليا: توجد تكوينات الفوسفات في وادي النيل في مصر العليا علي ضفتي نهر النيل، حيث يوجد على الضفة الشرقية للنيل في المنطقة الممتدة بين إدفو وقنا، ويوجد في كل من السباعية والمحاميد على كل من الضفتين الشرقية والغربية، ويعدن خام الفوسفات في هذه المنطقة بطريقة المناجم المكشوفة، حيث توجد طبقات الفوسفات في هذه المنطقة قريبة جدًا من سطح الأرض، بل تظهر مكشوفة على السطح مباشرة، ومن ثم يسهل تعدينها واستخراج خامات الفوسفات، ويعيب خامات الفوسفات المستخرجة من منطقة الوادي في مصر العليا انخفاض نسبة الفوسفات في الخام وارتفاع نسبة الشوائب، ومن ثم تنقل كميات كبيرة من الخامات إلى مواقع التصنيع مما يرفع من نفقات الإنتاج.

ومؤخرًا اتخذت مصر خطوات جادة للاستفادة من ثراوتها من الفوسفات من خلال تأسيس شركة فوسفات مصر ومن أهم أسباب تأسيس الشركة:

1-الغرض الأساسى من تأسيس الشركة هو تصميم وإنشاء وتشغيل وتنمية مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك وتسويقه وبيعه داخل وخارج مصر.

2- صدر لها الموافقة على إنشائها بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 16 لعام 2020. 

3- أولى الشركات التي تعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة في محافظة الوادي الجديد.

4- الشركة الجديدة ستتولى تنفيذ وتشغيل مشروع مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك بهضبة أبو طرطور بمحافظة الوادي الجديد. 

5- إجمالي تكلفة استثمارية تتجاوز مليار دولار. 

 

6- طاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويًّا وبتركيز 54% من حامض الفوسفوريك. 

7- الشركة الجديدة خطوة متميزة ضمن الخطوات التي تقوم بها وزارة البترول والثروة المعدنية في المساهمة في تنمية المحافظة باستغلال الثروات التعدينية بوجه عام.

8- هذا المشروع يمثل حلمًا لمواطني الوادي الجديد، خاصة وأن اقتصادياته ستعود بالخير والنماء على الجميع.

9- شركة أبوطرطور لحامض الفوسفوريك شركة مساهمة مصرية تم تأسيسها وفقًا لأحكام قانون الاستثمار الصادر برقم 72 لسنة 2017 وقانون الشركات المساهمة برقم 159 لسنة  198.

10-يتكون هيكل ملكيتها من شركة فوسفات مصر، الأهلي كابيتال القابضة، بنك الاستثمار القومي، هيئة الثروة المعدنية وشركات بتروجيت، إنبي، غاز الشرق، أبو قير للأسمدة، الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة "وافكو" والشركة القابضة الكيماوية.

عاجل