السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من بينها الثوم والسبانخ.. تعرف على أطعمة يجب تضمينها في النظام الغذائي

الخضروات
صحة وطب
الخضروات
السبت 28/أغسطس/2021 - 06:06 ص

لا تحتوي جميع أنواع الخضروات على نفس الكمية من العناصر الغذائية، فبعضها مغذي أكثر مقارنة بالآخرين وإضافتها إلى طبقك سيوفر لك فوائد صحية إضافية، لذا إليك ستة أنواع من الخضار الأكثر صحة، والتي يجب أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي المعتاد. 

السبانخ

 

 السبانخ الورقية الخضراء الرسم البياني عندما يتعلق الأمر بالأكل الصحي، وهي إحدى الأطعمة الخارقة المحملة بأطنان من العناصر الغذائية مثل البروتين والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم، وتعتبر الأوراق أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ، مما يساعد على تقليل مخاطر الضمور البقعي وفقدان البصر.

 

ويمكن أن يساعد تناول السبانخ بانتظام في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ومرض السكري من النوع 2 والربو وانخفاض ضغط الدم وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي.

 الجزر

 

يرجع اللون البرتقالي اللامع للجزر إلى وجود مادة بيتا كاروتين، وهي أحد مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بعدة أنواع من السرطانات. 

كشفت دراسة أن كل حصة من الجزر أسبوعيًا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 5٪، وقد يقلل أيضًا من ضغط الدم ويعزز صحة العين ويساعد على إنقاص الوزن. 

البروكلي

 

 الخضروات الصليبية غنية بشكل خاص بمركب نباتي يحتوي على الكبريت يعرف باسم الجلوكوزينولات، ووفقًا للدراسات، يمكن لهذا المركب أن يحمي من أنواع السرطان والأورام والأمراض المزمنة الأخرى. 

كما أن هذه الخضار الخضراء غنية بشكل استثنائي بفيتامين ك وفيتامين سي، ويمكن الاستمتاع بهذه الخضار الخضراء النيئة والمطبوخة، ولكن من الأفضل سلقها قليلًا للحصول على أقصى الفوائد الصحية منها. 

الثوم

 

 الثوم هو غذاء خارق يستخدم لصنع أنواع مختلفة من الأدوية على مدى السنوات العديدة الماضية، بفضل وجود مركب الأليسين الفعال فيه، ويمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة القلب وتقليل مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، كما أنه غني بالمنغنيز وفيتامين ب 6 وفيتامين سي والسيلينيوم.

 البازلاء

 

 يمكن أن يوفر لك كوب واحد متوسط ​​من البازلاء المطبوخة 9 جرامات من البروتين والمواد المغذية الأخرى مثل الفيتامينات A وC وK والريبوفلافين والثيامين والنياسين والفولات، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، تعد البازلاء مفيدة أيضًا لتقليل خطر الإصابة بالإمساك، وقد تحمي أيضًا قلبك وتقلل من مخاطر الإصابة بأنواع مرض السكري.

 البطاطا الحلوة 

 

تعد البطاطا الحلوة بدائل ممتازة للبطاطا، فهي نشوية ويمكن أن ترفع مستوى السكر في الدم على الفور، وتعد هذه الخضروات الجذرية خيارًا صحيًا أكثر، وهي ألذ ولها العديد من الفوائد الصحية.

 

 توفر لك حبة بطاطا متوسطة الحجم كمية جيدة من البروتين وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم والمنغنيسيوم، كما أنها غنية أيضًا بفيتامين أ الذي يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان.

 

تشير الدراسات أيضًا إلى أن تناول البطاطا الحلوة بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول السيئ

تابع مواقعنا