السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اليوم.. المحكمة الدستورية العليا تنظر دعوي عدم دستورية مواد البلطجة

المحكمة الدستورية
حوادث
المحكمة الدستورية العليا - أرشيفية
السبت 28/أغسطس/2021 - 06:45 ص

تعقد هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، اليوم برئاسة المستشار سعيد مرعى، جلسة لنظر الدعوى المطالبة بعدم دستورية نص المادة 375 مكرر، والمادة 375 مكررا " أ " من قانون العقوبات المضافة بالمرسوم بقانون رقم 7 لسنة 2011، والتي يطلق عليها مواد البلطجة.

 

وأقيمت الدعوى التى حملت رقم 203 لسنة 36 دستورية، للمطالبة بعدم دستورية نص المادة 375 مكرر، والمادة 375 مكرر “ أ ” من قانون العقوبات المضافة بالمرسوم بقانون رقم 7 لسنة 2011.

وتنص المادة في مضمونها على إنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة كل من قام بنفسه أو بواسطة الغير باستعراض القوة أو التلويح بالعنف أو التهديد بأيهما أو استخدامه ضد المجنى عليه أو مع زوجه أو أحد أصوله أو فروعه.

 

وذلك بقصد ترويعه أو التخويف بإلحاق أذى مادى أو معنوى به، أو الإضرار بممتلكاته، أو سلب ماله، أو الحصول على منفعة منه، أو التأثير في إرادته لفرض السطوة عليه، أو إرغامه على القيام بعمل أو حمله على الامتناع عنه، أو لتعطيل تنفيذ القوانين أو التشريعات أو مقاومة السلطات أو منع تنفيذ الأحكام، أو الأوامر أو الإجراءات القضائية واجبة التنفيذ.


أو ما في مضمونه تكديرا للأمن أو السلم العام، أو التهديد بإلقاء الرعب في نفس المجنى عليه أو تكدير أمنه أو سكينته أو طمأنينته أو تعريض حياته أو سلامته للخطر أو إلحاق الضرر بشيء من ممتلكاته أو مصالحه أو المساس بحريته الشخصية أو شرفه أو اعتباره.

تابع مواقعنا