الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اتفاقات تجارية وفتح آفاق جديدة.. كيف ازدهرت العلاقات الاقتصادية بين مصر والعراق؟

التعاون بين مصر والعراق
اقتصاد
التعاون بين مصر والعراق
السبت 28/أغسطس/2021 - 12:41 م

ترتبط مصر والعراق بعلاقات سياسية واقتصادية متميزة، حيث تسعى مصر للحفاظ على أمن العراق واستقراره والمشاركة في عمليات إعادة الإعمار للدولة العراقية التي خاضت حربًا شرسة استمرت سنوات طويلة ضد تنظيم داعش.

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إلى بغداد، للمشاركة في قمة دول الجوار التي تهدف لاستعادة الدور التاريخي للعراق في المنطقة.

وتعد هذه الزيارة الثانية للسيسي إلى بغداد في شهرين تقريبًا بعد زيارة سابقة خلال القمة الثلاثية لمصر والعراق والأردن.

العلاقات الاقتصادية بين مصر والعراق

في نهاية أكتوبر الماضي، وقعت مصر والعراق 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات النفط والإسكان والنقل وحماية البيئة والأوراق المالية.

ومن جانبه، يرى جمال أبو علي، رئيس جمعية  شباب الأعمال، أن مصر تتطلع دائمًا إلى زيادة صادراتها إلى السوق العراقية، وإنشاء منطقة اقتصادية مشتركة ومراكز لوجستية ومناطق صناعية.

486 مليون دولار تبادل تجاري بين البلدين 


أضاف، في تصريحات سابقة، أن مصر تسعى لزيادة صادراتها إلى السوق العراقية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 486 مليون دولار، منها ‏‏479 مليون دولار صادرات مصرية و7 ملايين دولار واردات من العراق، وفقًا للهيئة العامة للاستعلامات المصرية، فيما وصل حجم التبادل التجاري عام 2018 وصل 1.650 مليار، وهو أكبر رقم للتبادل التجاري بين مصر والعراق منذ عام 2003.

الصادرات المصرية للعراق 

تصدر مصر  للعراق عدة سلع ومنتجات، منها الأثاث وغزل القطن وعجائن ومحضرات غذائية متنوعة وأدوية ومحضرات صيدلة وزيوت ودهون نباتية وحيوانية وحديد وسيلكون وبصل مجفف وصابون ومحضرات تنظيف وبلاط وأدوات صحية خزفية وحاصلات الزراعية خضر وفاكهة ولدائن بأشكالها الأولية وملابس جاهزة ومنتجات بترول وكربون.

حسب بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، فإن العراق يستورد 3% من إجمالي الصادرات الزراعية المصرية، وذلك في الفترة من سبتمبر 2018 حتى نهاية يونيو 2019، فيما صدرت مصر 4.289 مليون طن خضر وفاكهة بقيمة 2.154 مليار دولار خلال تلك الفترة.

وفقًا لآخر أرقام واردات مصر من العراق في عام 2017 جاءت مكسبات الطعم بقيمة 10 ملايين دولار، والشوكولاتة ومنتجات الكاكاو بـ4.9 مليون دولار، إضافة إلى أن مصر والعراق والأردن تخطط لاتخاذ إجراءات تنفيذية لزيادة معدلات التجارة والاستثمار خلال الفترة المقبلة.

خطة مصر للتحول لمركز إقليمي لتجارة الغاز 

أكد المهندس بسام الشنواني، الأمين العام لجمعية شباب الأعمال، أن مصر تريد فتح آفاق جديدة للتعاون مع العراق والأردن، لا سّيما في مجالات النفط والغاز، ضمن استراتيجية مصر لتكون مركًزا إقليمًيا لتجارة وتداول الغاز والبترول، التي ُوقع في شأنها اتفاق مع عمان وبغداد على إنشاء خط بترول يبدأ من البصرة جنوب العراق مرورًا بمدينة الزرقاء الأردنية ثم إلى مدينة العقبة، يتم عن طريقه نقل النفط الخام إلى مصر للتكرير أو التصدير، بجانب مجالات البنية  التحتية، ودعم عملية إعادة الإعمار في العراق بالتعاون مع شركات المقاولات المصرية.
ووقعت مصر والأردن والعراق مشروعًا للربط الكهربي بين الدول الثلاثة سيدخل مرحلة التنفيذ خلال 18 شهرًا الذي يهدف للقضاء على عجز الكهرباء الذي تواجهه الأردن والعراق خلال فصل الصيف.

تابع مواقعنا