الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير خارجية إيران: ندعم استقرار العراق وسيادته على أراضيه

وزير خارجية إيران
سياسة
وزير خارجية إيران
السبت 28/أغسطس/2021 - 01:54 م

قال  حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، إن العراق يلعب دورا هاما في المنطقة بفضل جهود مسؤوليه، مشيرا إلى اعتراف إيران بالعراق الجديد، وضرورة تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري معها.

وأضاف في كلمة خلال افتتاح مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، اليوم السبت، أن العراق المتحرر من الإرهاب في حاجة لإعادة الإعمار وتدعيم الموارد المحلية ودعم دوره في المنطقة، مؤكدا دعم إيران أمن واستقلال العراق وسيادته على أراضيه ورفع مكانته الإقليمية والدولية.

وأعرب عن استعداد طهران لرفع مستوى التعاون مع العراق، موضحا أن التبادل التجاري ارتفع بين الدولتين على مدى السنوات الخير إلى أكثر من 300 مليار دولار، وزيادة ممرات العبور بين البلدين لزيادة التبادل التجاري.

وذكر أن داعش كان من أهم المخاطر التي تعرضت لها المناطق، وخلف خسائر كبيرة، أضرت بالعراق كثيرا، مضيفا أن الإرادة الشعبية وتقارب أبناء المجتمع بمختلف شرائحه، ساهمت كثيرا في دحر الإرهاب.

ولفت إلى دعم الإيراني للعراق في محاربة الإرهاب، ثم هاجم الولايات المتحدة لاغتيالها قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس الإيراني، وأبو مهدي المهندس، نائب رئيس الحشد الشعبي.

وأوضح أن إيران تدعم خروج القوات الأمريكية من العراق، وترحب بالدور البناء للعراق في إشاعة ثقافة الحوار وعلاقات التعاون الإقليمي.

وعن السياسية الإيرانية في ظل حكومة جديدة، أكد أنها تعتمد سياسة متوازنة تعتمد على التعاون مع جيرانها.

تابع مواقعنا