الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبل افتتاحها.. ما هو مصرف بحر البقر أكبر محطة في العالم؟

مصرف بحر البقر
أخبار
مصرف بحر البقر
السبت 28/أغسطس/2021 - 05:09 م

تحرص وزارة الري والموارد المائية، على تنفيذ العديد من المشروعات القومية التي تساهم في الحفاظ على المياه واستغلالها للارتقاء بمستوى الدولة، وتوفير حياة كريمة للمزارعين، لينعكس ذلك على الاقتصاد المصري بالإيجاب. 

 

ولعل أبرز المشاريع الضخمة التي من المفترض أن يتم إطلاقها خلال الأيام القادمة مشروع محطة بحر البقر. 

 

من جانبه قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية “إن مصرف بحر البقر سيصبح أكبر محطة لمعالجة المياه في العالم لأنها ستعالج ما يقرب من 5 ونصف ملايين متر مكعب يوميًا بإجمالي ما يقرب من 2 مليار متر مكعب في كل عام. 

وأضاف شراقي لـ القاهرة 24 أن مصرف بحر البقر من المصارف القديمة في مصر، وربما يتعدى عمره 110 أعوام في تكوينه وفي البداية كان مصرفا زراعيا في المقام الأول. 

 

5 محافظات

يمر مصرف بحر البقر  بـ5 محطات ابتدءًا من القاهرة ومرورًا بالقليوبية والشرقية والإسماعيلية والدقهلية، ومن الممكن أن يشمل بورسعيد لأن المياه ستمر من ترعة السلام. 

مواصفات محطة بحر البقر

طوله نحو 190 كم ويشمل جميع أنواع المياه؛ ليست فقط صرف زراعي بل يشمل صرف صحي وصناعي وهو يعتبر مصرف حيوي يخدم السكان والمزارعين. 

 

2 مليار متر مكعب

أكد أستاذ الموارد المائية أن المصارف الزراعية والصناعية والصحية، تصب في بحيرتي المنزلة ومريوط، مما يُسبب تلوثهما، موضحًا أن مصرف بحر البقر يحمل كميات مياه تصل إلى 2 مليار متر مكعب سنويًا، ويعمل على تطهير التلوث الناتج من المحافظات.

400 ألف فدان وتكلفة 20 مليار جنيه

واستطرد قراشي حديثه قائلًا: إن جميع نهايات البحيرات الشمالية تعتبر نهايات مصارف زراعية وصناعية من الدلتا، مشيرًا إلى دور محطة بحر البقر التي تعالج مياه الصرف من خلال توجيه المياه إلى سيناء في ترعة السلام مع كمية إضافية تعادلها أي 2 مليار متر مكعب من مياه الصرف والنيل، ومزجهما سنويًا لري 400 ألف فدان في سيناء لحماية المصرف من التلوث.

وكشف شراقي عن تكلفة محطة بحر البقر وقال: بلغ حجم هذا المشروع قرابة الـ20 مليار جنيه وتعتبر من أكبر محطات العالم في معالجة المياه.

تابع مواقعنا