الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السيسي وتميم على رأسها.. أبرز 8 لقطات من مؤتمر قمة بغداد للتعاون والشراكة

مؤتمر بغداد للتعاون
سياسة
مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة
السبت 28/أغسطس/2021 - 05:49 م

عُقدت قمة بغداد للتعاون والشراكة اليوم السبت، وسط مشاركة رفيعة من دور جوار العراق، وبمشاركة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث أكدت الدول دعمها لاستقرار العراق وضرورة الحوار وتعزيز التعاون.

على هامش المؤتمر برزة عدة نقاط نجملها فيما يلي:

طاولة الحوار مفتوحة 

أكد العراق أن طاولة الحوار في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة مفتوحة وغير مغلقة؛ ما يعنى إمكانية انضمام دول أخرى في المستقبل.

ضم مؤتمر اليوم، 9 دول مشاركة بجانب العراق، هي: مصر والسعودية والإمارات وقطر والأردن والكويت وفرنسا وتركيا وإيران، بجانب منظمات إقليمية: جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي، وسفراء الدول الأعضاء في مجموعة الـ20. 

مؤتمر بغداد

كلمات وفق الترتيب الدبلوماسي 

كانت الكلمات في المؤتمر وفق الترتيب الدبلوماسي، حيث بدأت الكلمات بالرؤساء ثم رؤساء الوزراء ثم وزراء الخارجية.

بدأت الكلمات في المؤتمر بكملة من رئيس حكومة البلد المضيف، مصطفى الكاظمي، ثم نُقلت إلى رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، ثم ملك الأردن وأمير قطر ثم الرئيس السيسي، فوزراء خارجية تركيا وإيران والسعودية، فيما ألقى كلمة الإمارات وزير الطاقة، كما ألقت المنظمات الإقليمية الثلاثة المشاركة كلماتها. 

مؤتمر بغداد

إيران صاحبة أطول كلمة في المؤتمر 

وألقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أطول كلمة في المؤتمر، والتي أكد فيها دعم العراق ثم هاجم الولايات المتحدة لقتلها قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي، أبو المهد ي المهندس.

وزير خارجية إيران يلقي كلمته

مشاركة الرئيس الفرنسي

كانت مشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لقطة بارزة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، فهي الدولة الأوروبية الوحيدة، وهو ما دعا أيضا الرئيس الفرنسي، للتعليق على هذه النقطة خلال إلقائه كلمته، مؤكدا تشرف بلاده بالدعوة، وأنها جاءت بسبب رغبة بلاده الدائمة في دعم المنطقة والتحالف معها.

مشاركة ماكرون

توجيه الرئيس السيسي كلمة للشعب العراقي

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة مباشرة للشعب العراقي بعدما انتهى من إلقاء كلمته الرسمية في المؤتمر، أكد خلالها مساندة مصر للشعب العراقي، الذي يحظى بتاريخ وحضارة عريقة، وأن مصر مستعدة لنقل خبراتها في جميع المجالات لتسير الدولتان معا نحو المستقبل.   

الرئيس السيسي بالمؤتمر

أول لقاء بين الرئيس السيسي وأمير قطر

شهد مؤتمر بغداد، أول لقاء بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد، منذ اتفاق العلا في يناير الماضي، الذي أعاد العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها بعد قطيعة 3 سنوات ونصف.  

تخلف الرئيس التركي عن المؤتمر على الرغم من مشاركة الرئيس السيسي وأمير قطر

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تخلف عن حضور المؤتمر، وأوفد وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو، على رأس الوفد التركي.

الرئيس السيسي وتميم

وصف بغداد بـ دار السلام

تغنى محمد بن راشد، حاكم دبي ورئيس حكومة الإمارات، ببغداد فور وصوله لها مترأسا وفد الإمارات المشارك في المؤتمر، حيث كتب على حسابه بموقع تويتر قائلا: وصلنا بحمد الله بغداد، عاصمة الرشيد والمأمون وعاصمة العالم، دار السلام، بيت حكمة البشر، بغداد الشعراء والأدباء والعلماء، بغداد دجلة والفرات، رغم جراحها متفائلين بعودتها ونهضتها ومجدها بإذن الله، حفظ الله بغداد، حفظ الله شعب العراق العظيم.

محمد بن راشد بمؤتمر بغداد

رئيس وفد إيران يصحح معلومة ذكرها في كلمته

في نهاية المؤتمر، طلب وزير الخارجية الإيراني، تصحيح معلومة كانت قد ذكرها في كلمته بالمؤتمر، حيث أكد أن التعاون الاقتصادي بين إيران والعراق بلغ 300 مليار دولار، لكنه صحح هذه المعلومة وأكد أنها 13 مليار دولار.

مؤتمر بغداد

 

تابع مواقعنا