رئيس التحرير
محمود المملوك

الصيادلة: تطبيق قرار تخفيض أعداد الطلاب.. والكليات الخاصة لن تزيد عن 200 طالب

نقابة الصيادلة -
نقابة الصيادلة - أرشيفية

كشف الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، آليات قبول الكليات الخاصة والأهلية بالنقابة، وما إذا كانت كليات الصيدلة ستخضع لآلية تخفيض أعداد الطلاب، وذلك بالتزامن مع اتجاه الطلاب للقيد بالكليات الخاصة في ظل انخفاض المجاميع نتيجة للنظام الجديد للثانوية العامة هذا العام.

وقال الشيخ في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن الكليات الخاصة والأهلية سيطبق عليها آلية تخفيض أعداد الطلاب، وأن تحديد الأعداد المقبولة بالكليات لكل عام تخضع لتنسيق بين النقابة والمجلس الأعلى للجامعات.

أضاف نقيب صيادلة القاهرة، أن الأعداد بالكليات الخاصة كانت تصل قديما إلى 600 طالب ولكن مع قرارات التخفيض لن تتعدى 150 أو 200 طالب على أقصى تقدير.

بسؤاله حول إن كانت الجامعات الأهلية الجديدة ستزيد عدد الطلاب بما يخالف فكرة تخفيض أعداد المقبولين، أوضح أنه لا مانع من قبول كليات جديدة، فالكليات تخضع لتقييم المجلس الأعلى للجامعات قبل اعتمادها، وتلتزم بقرار تخفيض الأعداد، ويتم تحديد أعداد كل جامعة وفق قرارات النقابة والمجلس الأعلى للجامعات.

أما عن آليات قبول الطلاب الحاصلين على شهادة كلية الصيدلة من دول أجنبية، أوضح أن هذا يعتمد على اعتراف النقابة في مصر بالشهادة الأجنبية واعتراف النقابة في الدولة الأجنبية بالشهادة المصرية، فإذا كانت النقابة في مصر تعترف بالشهادة الأجنبية، فلا مانع من قبول خريجيها بالنقابة، ويقوم الخريج في تلك الحالة بمعادلة الشهادة واستخراج الكارنيه ومزاولة مهنته، أما سوريا على سبيل المثال، لا تعترف بالشهادات المصرية، وبالمثل مصر لا تعترف بأصحاب الشهادات السورية وبالتالي لا يمكنه مزاولة المهنة في مصر.