رئيس التحرير
محمود المملوك

نقيب المهن الموسيقية بلبنان: لم نمنح محمد رمضان دكتوراه حتى نسحبها

محمد رمضان
محمد رمضان

تحدث فريد بو سعيد، رئيس نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، عن تفاصيل أزمة الفنان محمد رمضان، بعد قرار المركز الثقافي الألماني بلبنان، بسحب الدكتوراه الفخرية من رمضان، ولقب سفير الشباب العربي في التمثيل والأداء الغنائي، واعتذر المركز للشعب والحكومة، وهي الأزمة التي أثارت جدلًا واسعًا وكانت حديث الساعة خلال اليومين الماضيين.

وأكد فريد بو سعيد، في تصريحات لـ«القاهرة 24»، «نحنا لم نمنح دكتوراه لمحمد رمضان حتى نسحبها منه هاد اللي بدي أوضحه»، قائلًا: «ليس لنا علاقة نهائيًا في تنظيم المهرجان، وزارة الثقافة راعت هذا الحفل فقط».

وأشار بو سعيد إلى أن إدارة مهرجان أفضل هذا العام، كرمت محمد رمضان، ومنحته لقب سفير الشباب العربي، وهو المهرجان الذي تولت رعايته وزارة الثقافة اللبنانية، مشيرًا إلى أنها لم تدخل في الأسماء والجوائز.

وتابع أنهم فوجئوا بالخبر، مؤكدًا أن نقابته ليس لها علاقة بمنح الدكتوراه الفخرية لرمضان، ونظامها الداخلي لا يسمح بذلك، مضيفًا: «بشدد وبقول النقابة لا يمكن أن تعطي القاب ولا يحق لها، هذا يرفضه القانون الأساسي سواء إعطاء دكتوراه أو أي لقب، والكل يعلم أن هذا الموضوع ليس شغل نقابات».

وأضاف نقيب المهن الموسيقية في لبنان، أن المهرجان حضره بدعوة من وزارة الثقافة والمهرجان، مؤكدًا أنه لم يكن له علاقة بالتكريم، مضيفًا: «إحنا وياكم في تساؤل هل الدكتوراه صحيحة».

كما أكد فريد بو سعيد أنه أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نقيب الموسيقيين هاني شاكر، مضيفًا: «كان حديث طويل، وحكينا كل التفاصيل، ووضعته بكامل الصورة عن اللي صار، وأنا على تشاور وتواصل دائم معه».

وأضاف: «اتفقنا إننا واحد ودائمًا الرؤية واحدة، وهي مصلحة الفنان اللبناني والمصري، ولا شيء خارج عن المنطق».

عاجل