الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من سيدير مطار كابول عقب خروج القوات الأجنبية؟ متحدث طالبان يجيب

ذبيح الله مجاهد المتحدث
سياسة
ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان
السبت 28/أغسطس/2021 - 07:09 م

قال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية، إنه من المبكر اتخاذ قرار نهائي بطلب المساعدة من قطر أو تركيا لإدارة مطار كابول بعد الهجمات الأخيرة التي شهدها محيطه.

المتحدث باسم طالبان، أضاف في بيان له، نقلته قناة طولوع الأفغانية، أن مطار العاصمة الأفغانية كابول، سيكون تحت سيطرتها وحمايتها في القريب العاجل، منددًا بالضربات الجوية التي وجهتها القوات الأمريكية لاستهداف عناصر تنظيم داعش الإرهابي، ردًا على الهجوم على المطار.

كما وجه مناشدة لكل من الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا، وبريطانيا، للإبقاء على علاقات دبلوماسية مع أفغانستان.

تلك لم تكن المرة الأولى التي تحدثت الحركة بها عن إدارة مطار كابول من قبل أنقرة والدوحة، إذ قال مصدر في حركة طلبان، لوكالة «رويترز»، إن تركيا وافقت على طلب الحركة تشغيل مطار كابول، مضيفا أن الحركة ستطلب كذلك من دولة قطر المساعدة الفنية في تشغيل المطار.

في ذات السياق قال رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، إن حركة طالبان عرضت على الحكومة التركية، إدارة مطار العاصمة الأفغانية كابول، دون الإفصاح عن قرار بلاده بشأن العرض.

وأضاف الرئيس التركي، في مؤتمر سابق له، أن بلاده لا تحتاج إلى الحصول على إذن إجراء اتصالات مُباشرة مع حركة طالبان التي تسيطر على السلطة في أفغانستان، نافيًا استبعاد إجراء لقاءات مباشرة مع قياديي الحركة، مؤكدًا أن عمليات إجلاء الجنود الأتراك ستنتهي خلال وقت قصير.

تابع مواقعنا