الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جمعيات ومنظمات حماية الطيور تراقب اللقلق الأبيض خلال رحلة الهجرة إلى إفريقيا

طيور اللقلق الأبيض
تقارير وتحقيقات
طيور اللقلق الأبيض
الإثنين 30/أغسطس/2021 - 03:02 ص

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن محميات جنوب سيناء عاينت مجموعات الطيور التي تم رصدها فيها.

وأكدت الوزيرة أنه بعد الفحص والمعاينة تبين وجود حلقات الترقيم بأرجل هذه الطيور تابعة لجمعيات ومنظمات دولية، من المهتمين بالطيور المهاجرة لمتابعتها ورصد طريقها وما تتعرض له من مخاطر خلال رحلة هجرتها لمعرفة الظروف المناخية والبيئية في دول إفريقيا وأوروبا، من خلال تحليل الأعداد النافقة خلال مواسم الهجرة.

ورصدت محميات جنوب سيناء أول أسراب الطيور المهاجرة، حيث هبط طائر اللقلق الأبيض أو ما يعرف في مصر باسم “العنز”،  في محمية رأس محمد، وبحيرات الأكسدة بمدينة شرم الشيخ، وسط أعداد كبيرة.

وتضم أسراب طيور اللقلق الأبيض نحو 10 آلاف طائرٍ في كل سرب، وتستمر رحلة هجرتها 50 يومًا خلال شهري أغسطس وسبتمبر التي تعبر فيهم البلاد، ولا تمر بالبحر المتوسط أثناء عودتها من أوروبا لما تحتاجه من تيارات حرارية لا تتكون في البحر.

ويتراوح وزن هذه الطيور ما بين 3 إلى 4 كيلوجرامات، وطوله يصل إلى متر تقريبًا، وله أرجل طويلة ويتميز بريش أجنحته أبيض اللون ذات الأطراف السوداء في نهايتها، كما أن له منقار أحمر اللون، ويعد اللقلق الأبيض من الطيور القوية، ويتغذى خلال رحلته في مصر على السرطانات الصغيرة الموجودة في أشجار المانجروف.

تابع مواقعنا