السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم العالي: بدء المرحلة الثانية من التنسيق الثلاثاء المقبل بعدد 230 ألف طالب

وزير التعليم العالي
تعليم
وزير التعليم العالي
الأحد 29/أغسطس/2021 - 03:59 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة استقبلت في المرحلة الأولى من التنسيق ما يقرب من 119 طالبا وطالبة، وتستعد لاستقبال نحو 230 ألف طالب وطالبة للمرحلة الثانية، التي ستبدأ الثلاثاء المقبل عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

وأضاف وزير التعليم العالي، في تصريحات لـ القاهرة 24: المرحلة الثالثة ستأخذ من مجموع 50% فيما فوق، حيث لدى الوزارة أماكن لكل الطلاب، موضحا أن هناك أماكن متاحة بالقطاع الطبي عدا الكليات الكبيرة كالطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، أما باقي الكليات فهي في المرحلة الثانية.


كان وزير التعليم العالي قال خلال لقائه مع عدد من الصحفيين، عقب مؤتمر إعلان نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق 2021، أن القطاع الهندسي وكليات الهندسة تنزل للمرحلة الثانية من التنسيق، فلأول مرة نرى هندسة تأخذ من 80% منذ 20 عاما فقط، هذا بالإضافة إلى الكليات النظرية جميعها.

أضاف الوزير أيضا: كنا مستعدين بصرف النظر عن انخفاض المجاميع، وقلنا مرارا أنها لا تؤثر على الطلاب، شفنا السنة دي ناس دخلت الطب ب90%، وصيدلة وعلاج طبيعي 88%، شفنا هندسة 80% وهي لأول مرة من 20 سنة تنزل كده، وممكن تنزل أقل من كده كمان لأن بها أماكن متاحة، شفنا اقتصاد وعلوم سياسية تأخذ من 83.9%، وإعلام وألسن كسرت 80% ونزلت 79%.

أما عن دراسة الطلاب المصريين بالخارج، فأشار الوزير إلى أن الوزارة لديها خطة لتقليل اغتراب الطلاب المصريين واستنزاف للعملة الصعبة في الخارج، ولذلك فتحت جامعات دولية قللت الاغتراب بنسبة 20% من عدد الطلاب الذين يسافرون كل عام.

تابع مواقعنا