رئيس التحرير
محمود المملوك

في ذكرى وفاة الأديب العالمي.. أعمال قُدمت لنجيب محفوظ بالسينما والدراما

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

تحل اليوم ذكرى وفاة الأديب العالمي الراحل  نجيب محفوظ، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم الموافق 30 أغسطس، تاركًا خلفه إرثًا ضخمًا من الأعمال الأدبية، التي تم تحويل العديد منها لأعمال فنية، نظرًا لما تحتوي عليه من قيمة أخلاقية وإبداعية.

القاهرة 24 يستعرض أبرز أعمال نجيب محفوظ التي قُدمت في السينما والدراما.

أكثر من 21 رواية أدبية كتبها الراحل، تحولت لفيلم سينمائي، من أبرز هذه الروايات، فيلم بداية ونهاية، اللص والكلاب، بين القصرين، قصر الشوق، ثرثرة فوق النيل، السكرية، الشحاذ، الحرافيش، زقاق المدق، الطريق، القاهرة 30، خان الخليلي، السمان والخريف، الحب تحت المطر، الكرنك، الشيطان يعظ، وكالة البلح، قلب الليل، ميرامار، الحب فوق هضبة الهرم، أميرة حبي أنا، عصر الحب، وصمة عار، قلب الليل، الشريدة، أهل القمة، الخادمة، دنيا الله.

نجيب محفوظ

كما وصل عدد الروايات التي تحولت إلى مسلسلات لـ 10 روايات منها: أفراح القبة، حضرة المُحترم، حديث الصباح والمساء، الأقدار، الباقي من الزمن ساعة، الجزء الأول من رواية بين القصرين، الجزء الأول من قصر الشوق، اللص والكلاب، السيرة العاشورية، قسمتي ونصيبي.

ذكرى وفاة نجيب محفوظ

توفي الأديب نجيب محفوظ في 30 أغسطس عام 2006، عن عمر ناهز الـ 94 عامًا، إثر تعرضه لقرحة نازفة في مستشفى الشرطة، بحي العجوزة، نتيجة حدوث بعض المضاعفات في الرئة والكليتين.