رئيس التحرير
محمود المملوك

مفتوح مجانًا 7 أيام للزائرين.. معلومات عن متحف نجيب محفوظ في ذكرى رحيله

متحف نجيب محفوظ
متحف نجيب محفوظ

قررت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إتاحة متحف نجيب محفوظ مجانًا لمدة أسبوع، يبدأ من اليوم الاثنين، بالتزامن مع الذكرى الخامسة عشر على رحيل أديب نوبل.

وفيما يلي أهم المعلومات عن متحف نجيب محفوظ:

أهم المعلومات عن متحف نجيب محفوظ

- بدأ العمل في تأسيس مركز إبداع ومتحف نجيب محفوظ في عام 2016 وافتتح يوم الأحد الموافق 14 يوليو 2019.

- حضر حفل الافتتاح وقتها كوكبة من الشخصيات العامة والمبدعين والمثقفين وعدد من السفراء والدبلوماسيين من دول شتى حول العالم.

- يقع المتحف في حي الأزهر وتحديدا في المبنى التاريخي تكية أبو الدهب.

- يتكون متحف نجيب محفوظ من طابقين، ويتضمن قاعة للندوات ومكتبة عامة ومكتبة سمعية بصرية وأخرى نقدية تحوي دراسات وأبحاث مهمة عن إبداعات نجيب محفوظ.

 - يتضمن المتحف أيضًا قاعات للأوسمة والميداليات والشهادات التي منحت لنجيب محفوظ ومتعلقاته وأوراقه الشخصية ومؤلفاته وصوره.

- حملت قاعات أسماء إبداعات محفوظ مثل: نوبل والحارة، تجليات وأحلام الرحيل، وأصداء السيرة، ومن ضمن قاعات المتحف قاعة للسينما. 

- من ضمن مقتنيات المتحف التي سلمتها ابنته أم كلثوم لوزارة الثقافة في مطلع عام 2011، قلمان "أحدهما حبر والآخر جاف" أهداهما الأديب الكبير توفيق الحكيم الذي اشتهر بالحرص على ود صديقه نجيب محفوظ.

- يتضمن المتحف أيضا ملابس لنجيب محفوظ وساعته المعدنية وحتى نظارات وعدسة للقراءة ومستلزمات حلاقة الذقن وسبحة وقطعة صخرية من سور برلين الذي كان يفصل العاصمة الألمانية الحالية إلى شطرين في عصر الحرب الباردة.

- قاعة التجليات في المتحف يلتقي فيها الزائر أفكار نجيب محفوظ الفلسفية كما جاءت في سلسلة نقاشات مع الكاتب والأديب الراحل جمال الغيطانى  كما يستعيد زائر المتحف الأجواء القاهرية الحميمة في ركن مقهى الحرافيش.

عاجل