الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البيئة تنفذ دورات تدريبية للشباب والمجتمع المدني لتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية

تدريبات وزارة البيئة
أخبار
تدريبات وزارة البيئة
الإثنين 30/أغسطس/2021 - 12:55 م

نفذت وزارة البيئة من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات، عددًا من الدورات التدريبية في مجال تعظيم الاستفادة من المخلفات، تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، برفع الوعي البيئي وتقديم الدعم الفني لمؤسسات المجتمع المدني والشباب. 

تعاونت الوزارة في الدورة التدريبية، مع أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية ببني سويف على مدار يومين، في مجال عمل كومات السماد العضوي (الكمبوست)، وكيفية تجهيز الأعلاف غير التقليدية؛ لرفع القيمة الغذائية للمُتبقيات الزراعية لاستخدامها كأعلاف لتغذية الحيوانات، لتقليل الفجوة العلفية.

تدريبات وزارة البيئة

كما نفّذ الجهاز ورشة عمل استمرت على مدار ثلاثة أيام، لتدريب الشباب في مجال إعادة تدوير المخلفات الزراعية بالتعاون مع مؤسسة الطبيعة والعلم، بمدينة العبور، حيث تم تدريب الشباب العاملين بالمؤسسة ضمن مشروع تشغيل الشباب في إعادة تدوير المخلفات الزراعية بالعبور، والممول من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والذي تقوم بتنفيذه المؤسسة. 

يهدف التدريب إلى إعداد كوادر من داخل المؤسسة قادرة على التواصل مع المجتمع المحلي، ونقل مفهوم الزراعة النظيفة وكيفية تطبيقها، ونقل ما يتلقونه من خبرات للمزارعين في محيط تواجدهم، وإيجاد فرص عمل خضراء.

تدريبات وزارة البيئة

تضمنت الدورات، التعريف بالطرق المُختلفة لإدارة المتبقيات الزراعية للاستفادة الاقتصادية والبيئية منها، وتوضيح مخاطر الحرق، وشرح عملي وافٍ لكيفية عمل واستخدام وتوزيع السماد العضوي لتقليل استخدام الأسمدة الكيماوية، وأيضًا طريقة إنتاج عيش الغراب بأقل تكلفة، والاستفادة الكاملة من قش الأرز وحطب الذرة في تغذية الحيوانات.

الجدير بالذكر أن وزارة البيئة تقوم بدعم العديد من المشروعات القائمة على الاستفادة من الموارد الطبيعية كزراعة الأسطح وإنتاج عيش الغراب، وهي مشروعات لا تحتاج لجهد أو أموال كثيرة، وكذلك المشروعات القائمة على تدوير المخلفات بأنواعها.

تدريبات وزارة البيئة

كما قامت الوزارة، بدعم الشباب من خلال برنامج «تروس» لتنمية وتطوير أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي يقوم بتشجيع الشباب على تنفيذ مشروعات في مجال الفرز والجمع والتدوير، وتقديم الأدوات والاستشارات اللازمة لتطوير خطط النمو وتنفيذها في أنشطتها اليومية، كما يعمل البرنامج على تسهيل وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الأسواق الاستراتيجية، والحصول على تمويل.

تابع مواقعنا