رئيس التحرير
محمود المملوك

كل ما تريد معرفته عن اختبارات القبول بالجامعات الأهلية

الجامعات الأهلية
الجامعات الأهلية الجديدة

تعتمد الجامعات الأهلية الجديدة التي تعتبر بمثابة جامعات ذكية، وهي جامعة الملك سلمان الدولية، جامعة الجلالة، جامعة العلمين الدولية، جامعة المنصورة الجديدة، على نظام القبول الإلكتروني الموحد.

ويشترط القبول بالجامعات الأهلية اجتياز اختبار القبول الإلكتروني الموحد، ونوضح من خلال القاهرة 24، كل ما يخص اختبار القبول بالجامعات الأهلية.

تسجيل الرغبات بالجامعات الأهلية

تم تقسيم المجالات وبرامجها المختلفة بالجامعات الأهلية على خمسة قطاعات رئيسية قطاع العلوم الهندسية والتكنولوجية، قطاع العلوم الأساسية، قطاع العلوم الطبية والصحية، قطاع الدراسات الإنسانية، قطاع الفنون، وذلك لتسهيل عملية اختبارات القبول النظرية.

برامج الجامعات الأهلية
برامج الجامعات الأهلية
برامج الجامعات الأهلية

-تحتاج برامج قطاع الفنون وبرامج العمارة إلى اختبارات قدرات، تعقد بالجامعات، وذلك بالإضافة إلى اختبارات القبول، ويحق للطالب التسجيل لاختبارات القبول في أكثر قطاع.

-يتم تحديد القطاعات التي يجب أن يتقدم الطالب لاختبارات القبول بها، بعد إتمام عملية التسجيل، ويحدد له القيمة المطلوب سدادها، وتوجيهه لكيفية التسديد إلكترونيًّا.

-يسدد الطالب مبلغ 750 جنيها عن التسجيل لدخول اختبار القبول للقطاع الأول، و500 جنيها للتسجيل لدخول اختبار القبول لأي قطاع آخر.

-يتيح التسجيل لاختبار القبول لأي قطاع، تسجيل رغبات الطالب في أي برنامج مدرج تحت هذا القطاع.

-في حالة الاستقرار على رغبات الطالب وبالتالي الارتباط باختبارات قبول محددة، يتم تسديد الرسوم المطلوبة،ولو قام الطالب بعد ذلك بتعديل الرغبات فلن يكون لذلك تأثير على إلغاء رغبات برامج مدرجة بقطاع محدد سددت رسوم الاختبار له.

-أما إذا أراد إضافة برامج لرغبات جديدة في قطاع جديد فعليه تسديدها، بالنسبة للطالب الذي سدد رسوم اختبارات بعد تسجيله المبكر، فإنه سيتم اعتبار ما تم تسديده في حساب المطلوب سداده.

اختبارات القبول بالجامعات الأهلية

تعتبر اختبارات القبول في مستوى الطالب المتوسط في الثانوية العامة، وسيتم عقد اختبارين لكل طالب كالآتي:

- الأول في المعلومات العامة التحصيلية القطاعية
- والثاني في التفكير النقدي.

يتم عقد اختبارات القبول في مراكز اختبارات إلكترونية بالجامعات المصرية، ويتم تحديدها بأقرب مركز للمحافظة التي ينتمي لها الطالب، يتم إرسال تفاصيل حول الاختبار ومكان وموعد انعقاده لكل طالب على البريد الإلكتروني.

يقوم الطلاب الحاصلين على شهادات معادلة بتسليم نسخة ورقية من شهاداتهم للمسئول المتواجد في قاعة الاختبار.

عاجل