الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فرص تكوين تحالف إقليمي لمواجهة إيران وآخر بين حماس والفصائل الفلسطينية.. خبير يوضح

فلسطين
سياسة
فلسطين
الإثنين 30/أغسطس/2021 - 07:20 م

قالت تقارير صحفية غربية صادرة اليوم، إن فكرة التحالف الإقليمي الذي ترغب إسرائيل في تدشينه ستنهار، وهو ما يأتي عقب زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى العاصمة الأمريكية واشنطن مؤخرا. 

قال أكرم عطا الله خبير الشئون الفلسطينية، لموقع القاهرة 24، إن التحالف الإقليمي الذي ترغب إسرائيل في تدشينه سينهار ولم يتحقق وستبق فكرته حبرا على ورق. 

وأضاف عطا الله، إن تكوين تحالف إقليمي يمثل فكرة إسرائيلية قديمة ظهرت لأول مرة في مؤتمر هرتسيليا عام 2013، وقد اقتربت من النجاح في ظل التطورات الحالية. 

أوضح عطا الله، أن فرص نجاح فكرة إنشاء هذا التحالف، تصطدم بالواقع الرافض والغير متشجع لتكوينه، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لا تدعم هذه الفكرة لأنها يمكن أن تشكل ندا سياسيا لهم أو مانع يعيق واشنطن أو الإدارة الجديدة على تنفيذ هذا التحالف.

من جهة أخرى، وعلى الجانب الفلسطيني، وفي ظل التصعيد السياسي الحاصل على الساحة الفلسطينية، باتت هناك قضية أخرى تتعلق بالتحالفات، ولكنها تحالفات داخلية هذه المرة. 

وأشارت تقارير صحفية فلسطينية، إلى أن بعض من القيادات السياسية كشفت في تصريحات إعلامية أن ما يمكن وصفه بالتنافس التحالفي بات واضحا الان على الساحة، وهي التنافسات التي طرحت بعض من بورصة التوقعات والتغيرات التي يمكن حصولها على الساحة السياسية. 

وتوقعت بعض من منصات التواصل الاجتماعي تحالف حركة حماس مع التيار الإصلاحي بحركة فتح، وكان للنشاط البارز لهذا التيار أثره في الارتقاء والنهوض بهذه التوقعات. 

عطا الله استبعد وجود تحالفات سياسية الآن يمكن أن تقوم بها حركة حماس، خاصة وأن وضعنا في الاعتبار أن هناك تحديات سياسية تمنع من إقامة هذا التحالف أبرزها أن هناك قوى بالحركة ربما لا توافق على ذلك. 

وأشار عطا الله إلى أن السياسات الواقعية الآن لا تؤدي لهذا الغرض، مضيفا أن حماس الان تواجه تحديات كبيرة مع اختلاف الإدارة الأمريكية. 

قال عطا الله إن هناك تغيرات أمريكية أيضا واعتقد أنه لن يتحقق أي تحالف، مشيرا إلى أن تحالفات حماس معروفة وقائمة.

تابع مواقعنا