الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا يحدث الآن بعد مغادرة القوات الأمريكية أفغانستان؟

مغادرة القوات الأمريكية
تقارير وتحقيقات
مغادرة القوات الأمريكية
الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 08:14 ص

لأول مرة منذ عام 2001، لا توجد قوات أمريكية في أفغانستان بعد أن أكملت الولايات المتحدة إجلاء معظم مواطنيها وآلاف الأفغان المعرضين للخطر.

 

تم نقل أكثر من 114000 ألف شخص جوا من مطار كابول في الأسبوعين الماضيين كجزء من الجهود الأمريكية، لكن انتهاء التدخل العسكري الأمريكي في أفغانستان يثير مجموعة جديدة من الأسئلة للرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته.

 

 

ماذا يحدث للأميركيين والأفغان المعرضين للخطر الذين تركوا وراءهم؟

 

قامت الولايات المتحدة بإجلاء أكثر من 5500 مواطن أمريكي منذ بدء رحلات الإجلاء في 14 أغسطس، واختار عدد قليل من المواطنين الأمريكيين الاستمرار في البقاء في أفغانستان.

 

وقالت إدارة بايدن إنها تتوقع أن تواصل طالبان السماح بمرور آمن للأمريكيين وغيرهم لمغادرة أفغانستان بعد اكتمال الانسحاب العسكري الأمريكي لكن هناك مخاوف بشأن كيفية تمكن هؤلاء المواطنين من المغادرة إذا لم يكن هناك مطار عامل.

 

الأفغان

كما تم إهمال عشرات الآلاف من الأفغان المعرضين للخطر، مثل المترجمين الفوريين الذين عملوا مع الجيش الأمريكي والصحفيين والمدافعين عن حقوق المرأة ولم يتضح مصيرهم لكن المسؤولين قلقون من أن تنتقم طالبان منهم.

 

وقد تعهدت حركة طالبان بالسماح لجميع الرعايا الأجانب والمواطنين الأفغان الحاصلين على تصريح سفر من دولة أخرى بمغادرة أفغانستان، وفقًا لبيان مشترك صادر عن بريطانيا والولايات المتحدة ودول أخرى يوم الأحد.

 

ماذا يحدث لمطار كابول بعد مغادرة القوات الأمريكية؟

 

على مدى الأسبوعين الماضيين، كان الجيش الأمريكي يؤمن ويدير مطار حامد كرزاي الدولي في كابول بنحو 6000 جندي.

 

وتجري طالبان محادثات مع حكومات مثل قطر وتركيا لطلب المساعدة لمواصلة عمليات الطيران المدني من هناك، وهي الطريقة الوحيدة لكثير من الناس لمغادرة أفغانستان.

 

مطار كابول

وقال مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي، إنه يجب إجراء إصلاحات في مطار كابول قبل إعادة فتحه أمام الرحلات المدنية.

 

فإن إبقاء المطار مفتوحًا بعد تسليم القوات الأجنبية السيطرة أمر حيوي ليس فقط لأفغانستان للبقاء على اتصال بالعالم، ولكن أيضًا للحفاظ على إمدادات وعمليات المساعدة.

 

كيف تبدو العلاقة المستقبلية بين الولايات المتحدة وطالبان؟

 

وقالت الولايات المتحدة إنها لا تخطط لترك دبلوماسيين في أفغانستان وستقرر ما ستفعله في المستقبل بناءً على تصرفات طالبان لكن سيتعين على إدارة بايدن تحديد كيفية قدرتها على ضمان عدم اندلاع أزمة إنسانية واقتصادية في البلاد.

طالبان

وتقول الأمم المتحدة إن 18 مليون شخص أكثر من نصف سكان أفغانستان يحتاجون إلى المساعدة، وأن نصف الأطفال الأفغان دون سن الخامسة يعانون بالفعل من سوء التغذية الحاد وسط الجفاف الثاني خلال أربع سنوات.

 

وأكدت بعض الدول، بما في ذلك بريطانيا، على أنه لا ينبغي لأي دولة أن تعترف بشكل ثنائي بطالبان كحكومة لأفغانستان.

 

ما هو نوع التهديد الذي تمارسه داعش في أفغانستان؟

 

يمكن أن يكون مجال التعاون الوحيد بين الولايات المتحدة وطالبان هو التهديد الذي يشكله مقاتلو داعش، حيث توجد الكثير من الأسئلة حول كيف يمكن لواشنطن وطالبان التنسيق وربما تبادل المعلومات لمواجهة الجماعة.

 

داعش خراسان، عدو لدود لطالبان لكن مسؤولي المخابرات الأمريكية يعتقدون أن الحركة استغلت حالة عدم الاستقرار التي أدت إلى انهيار الحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب هذا الشهر لتقوية موقفها وتكثيف تجنيد أعضاء طالبان المحرومين.

 

داعش

وأعلنت داعش مسؤوليتها عن تفجير انتحاري وقع في 26 أغسطس خارج المطار أسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكيا وعشرات المدنيين الأفغان.

 

ونفذت الولايات المتحدة ضربتين على الأقل بطائرة مسيرة ضد الجماعة منذ ذلك الحين وقال بايدن إن إدارته ستواصل الرد على الهجوم.

 

تابع مواقعنا